رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«جوجل» يحتفل بالذكرى الـ93 لميلاد سامية جمال: «عفريتة هانم» التي أصبحت أيقونة الرقص الشرقي

سامية جمال
سامية جمال
احتفل موقع البحث "جوجل" بالذكرى 93 لميلاد الفنانة المصرية سامية جمال حيث غير الشعار الخاص به.
ولدت في 1924 بمحافظة بني سويف واسمها الحقيقي "زينب خليل إبراهيم"، بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابني حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي 1943 دخلت مجال السينما وشكلت ثنائي ناجح مع الفنان فريد الأطرش بعد تقديمها وصلات من الرقصات الرائعة على أغنياته.
تزوجت في بداية حياتها الفنية من شاب أمريكي يدعى "عبد الله كينج" ثم في أواخر الخمسينات تزوجت من الفنان رشدى أباظة، وفي أوائل السبعينات اعتزلت الأضواء ثم عادت مرة أخرى للرقص في منتصف الثمانينات ولكنها عاودت الاعتزال مرة أخرى حتى وفاتها في 1 ديسمبر 1994.
مزجت الفنانة المصرية بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية من خلال ممارستها لسنوات طويلة وتطوير اسلوبها واستطاعت أن تصبح واحدة من أيقونات السينما المصرية وتمكنت من أخذ المشاهدين لحالة من الانبهار، حيث كانت تهتم بالملابس مع الموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة من صغار الراقصات في الخلفية لتخلق حالة من الإبداع.
وعلى عكس المقارنات، اتخذت سامية اتجاه فني معاكس للفنانة تحية كاريوكا والتي كانت تتجه للرقصات الشرقية والمصرية القديمة وتقدمها بطريقة مختلفة، بينما كانت تمزج سامية بين الرقص الشرقي والغربي.
من أشهر أفلامها "عفريته هانم، أمير الانتقام، نشالة هانم، الرجل الثاني، سكر هانم، موعد مع المجهول".
 
التعليقات
press-day.png