رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

خالد علي عن اليوم العالمي للمرأة: ذكرى لظلمها ومعاناتها من القهر والاستغلال.. عندما تحصل المرأة على حقوقها ينتصر المجتمع

خالد علي
خالد علي
أحيا المحامي الحقوقي خالد علي، ذكرى اليوم العالمي للمرأة، بالتذكير بإضراب العاملات بالنسيج في أمريكا 8 مارس 1908، والذي جاء احتجاجات على استغلالهن وظروف عملهن.
وقال خالد، على صفحته بـ«فيسبوك»: «بسبب إضراب النساء العاملات بالنسيج فى أمريكا يوم ٨ مارس ١٩٠٨ احتجاجاً على استغلالهن وظروف عملهن، حُفِرَ هذا الْيَوْمَ بذاكرة الشعوب باعتباره رمزاً وذكرى لظلم المرأة ومعاناتها من القهر والاستغلال والتهميش والتمييز، حتى أضحى وضع النساء في المجتمعات هو مقياس بالغ الدقة لقياس مدى رقى وتقدم المجتمعات والشعوب».
وأضاف: «كلما كان هناك احترام وحماية لحقوق وحريات النساء على قدم المساواة مع الرجل كلما كان ذلك تعبيراً عن رقى وتقدم المجتمع، والعكس صحيح».
وتابع خالد: «فكم من محرقة مازلنا نرتكبها ونشارك فيها ضد النساء بمجتمعاتنا سواء فعلنا ذلك بوعي أحياناً أو بدون وعى في أحيان أخرى، حتى في ظل معاركنا طوال السنوات الماضية، نجد منا من يطالب بحقوقه وحرياته، وينكر على النساء حقوقهن وحرياتهن بالتصريح تارة وبالتلميح تارة وبالسخرية تارة، ثم نتعجب ونتسأل من الذي يقف حائلاً دون إقرار العدل والحق في المجتمع؟!، ومن الذي يحرمه ويحرم الشعب من حقوقه؟! ونتجاهل النظر في المرآة التي تقدم لنا جزء من الإجابة على أسئلتنا».
وأضاف: «يوم حصول النساء على كامل حقوقهن وحرياتهن على قدم المساواة مع الرجل سيكون حتماً هو يوم حصول المجتمع بكل فئاته على حقوقه وحرياته».
 
التعليقات
press-day.png