رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

معدل تاريخي جديد.. «التعبئة والإحصاء»: 31.7% تضخم في أسعار المستهلكين خلال فبراير

أرشيفية
أرشيفية

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس إن معدل زيادة أسعار المستهلكين في إجمالي الجمهورية سجل 31.7% في شهر فبراير الماضي، مقارنة مع 29.6% في يناير.

وأظهرت بيانات الجهاز، التي أصدرها اليوم بحسب بيان، ارتفاع معدل التضخم الشهري في فبراير بنسبة 2.7% مقارنة مع 4.3% في يناير.

وفي المدن قفز معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في فبراير إلى 30.2% من 28.1% في يناير.

وأرجع الجهاز ارتفاع التضخم الشهري في فبراير إلى ارتفاع أسعار الطعام والشراب، حيث ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة (5.5%)، والخضروات بنسبة (4.5%)، والألبان والجبن والبيض بنسبة (6.3%)، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (8.3%)، والفاكهة بنسبة (6.6%).

واتخذت الحكومة عدة إجراءات ذات أثر تضخمي خلال الشهور الماضية، فبدأت تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تصاحبها عادة زيادة في الأسعار، في منتصف سبتمبر الماضي.

كما أعلن البنك المركزي، في نوفمبر تعويم الجنيه بشكل كامل، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي.

وبعدها بساعات أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار والمازوت والكيروسين وغاز السيارات واسطوانة البوتاجاز بنسب تتراوح بين 7.1% و87.5%.

وتشير توقعات المؤسسات المالية الدولية وبنوك الاستثمار العاملة في مصر أن هذه القرارات ستؤدي إلى قفزة كبيرة في أسعار السلع والخدمات، خلال العام المالي الجاري.

التعليقات
press-day.png