رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس: إنشاء أكبر منطقة لصناعة الدواء على مساحة 4 ملايين متر بتمويل أوروبي

الدكتور أحمد درويش
الدكتور أحمد درويش
 
قال الدكتور أحمد درويش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء أكبر منطقة لصناعة الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
 
وأضاف "درويش" في بيان له، اليوم الجمعة: «تبدأ كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الدولة للإنتاج الحربي بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، ولجنة الشراء الموحد، بالاستعداد لتنفيذ إنشاء منطقة للصناعات الدوائية والأجهزة والمستلزمات الطبية، لتكون الأكبر من نوعها بالشرق الأوسط وإفريقيا»، وتابع: «المنطقة على مساحة 4 ملايين متر مربع بالشراكة مع مطور صناعي إسباني بتمويل أوروبي».
 
وأشار البيان إلى أن "درويش" اجتمع واللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء طبيب بهاء الدين مرسى، مدير مجمع الجلاء الطبي التابع للقوات المسلحة، ورئيس لجنة الشراء الموحد، لمناقشة آليات التعاون والتنفيذ على أن تكون هذه المنطقة الصناعية هي أكبر قاعدة مصرية وبوابة تجارية هامة في هذا القطاع للتبادل التجاري بين مصر والدول العربية والإفريقية.
 
ونقل البيان عن اللواء محمد العصار، قوله إن الوزارة مكلفة بالقيام بتصنيع الأجهزة والمعدات الطبية المختلفة وكذا المستلزمات الطبية والتي تتكبد الدولة ميزانيات باهظة لاستيرادها وتوطين تلك الصناعات بالتعاون مع كل أجهزة الدولة والقطاع الخاص المصري وأن هناك لجنة تسمى "الشراء الموحد" والتي يرأسها مدير مجمع الجلاء الطبي العسكري وهي مختصة بتوفير وشراء المستلزمات والأجهزة الطبية وفحصها ورقابتها كالأجهزة الطبية المختلفة والمستلزمات الطبية كفلاتر الغسيل الكلوي وصمامات ودعامات القلب.
 
وأعلن اللواء العصار بأن وزارة الإنتاج الحربي تقوم حاليًا بالتنسيق مع كبرى الشركات من خلال سفرائنا بالدول المتقدمة في مجال الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية لدعوتها للشراكة معها لإقامة صناعات باستغلال الإمكانيات التكنولوجية والبشرية بمصانع الإنتاج الحربي.
 
في نفس السياق، أكد اللواء طبيب بهاء الدين مرسى مدير مجمع الجلاء الطبي العسكري ورئيس لجنة الشراء الموحد أن مهام هذه اللجنة منذ إنشائها بتكليف من رئيس الجمهورية يتمثل في التفاوض لشراء الأدوية وتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية من الجهات المصنعة مباشرة لكل من مستشفيات القوات المسلحة،  مشيرًا إلى نجاح اللجنة منذ بدء عملها في شراء وتوفير الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية بأسعار تنافسية جدًا.
 
وأضاف أن اللجنة بصدد تقديم كل خبرات الأعضاء بها في مجالات التفاوض بشأن شراء الأدوية والأجهزة الطبية لوزارة الصحة والقطاع الخاص لتكون مشابهة لمثيلتها المستخدمة في مستشفيات القوات المسلحة، لافتًا إلى أن اللجنة وفرت 2 مليار دولار بميزانية الشراء.
 
التعليقات
press-day.png