رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

وزير الثقافة يتسلم شعلة «الأقصر عاصمة الثقافة العربية»: ثقافتنا للعقل والاستنارة وحب الحياة

حلمي النمنم
حلمي النمنم
 
 
تسلم حلمي النمنم، وزير الثقافة، شعلة انطلاق «الأقصر عاصمة الثقافة العربية»، في حفل ختام «صفاقس عاصمة الثقافة العربية»، والذي أقيم مساء أمس الجمعة.
 
وقال النمنم إن: «الأقصر هي عاصمة مصر القديمة، ولها تاريخ فرعوني عظيم، لكنها إلى جوار ذلك أيضًا هي عاصمة من عواصم الثقافة العربية، والتراث العربي حافل وخصب، ونحن نؤكد بهذا الاختيار ولهذا الإصرار على أن تكون الأقصر عاصمة للثقافة العربية، أنه لا مفاضلة ولا تنازع بين تاريخنا القديم وثقافتنا العربية».
 
 وتابع: «فنحن نتكون من طبقات تاريخية عظيمة موجودة بداخلنا جميعًا، كلها تتكامل وكلها كانت ثقافات محبة للحياة، وصانعة للحياة، وصانعة لكل ما هو عظيم في العلم و الضمير الإنساني».
 
 وأضاف: «أهنئ صفاقس وتونس واعدكم أن عام ٢٠١٧ سنقدم نموذجًا جديدًا»
 
واستكمل: «الأمة العربية تعيش لحظة صعبة وفارقة، ونحن أيها السادة منذ سنوات اطل علينا صناع الأكاذيب رعاة الظلام وأنصار الظلمة، الذين يصرون علي أن يجعلوا من الثقافة العربية وامتنا العربية مصدر تهديد لنا والإنسانية، ونحن نقول بأن ثقافتنا العربية، ثقافة العقل والاستنارة، ثقافة الضمير والإنسانية، ثقافة حب الحياة، لذا فنحن نؤكد أننا قادرون على مواجهة الموت وصناعه وان نقهر الظلام».
 
وقال: «كان نصيب هذه الأمة أن تتعرض بين حين وآخر إلى هجمات ظلامية مختلفة، في القرن ال١٩ تعرضت امتنا إلى هجمات استعمارية رهيبة، واستطاعت هذه الأمة بكل مكوناتها الثقافية والاقتصادية أن تنتصر وتطرد الاستعمار، واستطاعت هذه الأمة في مرحلة أخرى أن تنتصر وتقاوم الاستبداد في مرحلة الثورات العربية التي بدأت من تونس ومن القاهرة».
 
واختتم كلمته: «نحن بثقافتنا العربية نستطيع وقادرون ولدينا إصرار حقيقي، علي أن نقهر ثقافة الموت وصناعه، فهؤلاء ليسوا عنوانا لنا».
 
التعليقات
press-day.png