رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

النائبة شادية ثابت تطالب وزير الصحة بإرسال تقارير حالات «الفيروس الغامض» لمنظمة الصحة العالمية

شادية ثابت
شادية ثابت

طالبت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، وزارة الصحة بإرسال التقارير الطبية لحالات المصابين (بالانتيرو فيروس) بحميات إمبابة لمنظمة الصحة العالمية، لاستشارتها طبيًا في حالات المرضى.

وأضافت في تصريح لـ"البداية" أن المرضى تم عزلهم حتى يتم الوقوف على كل ما يتعلق بمرضهم، ووجهت دعوة للمواطنين المصابين بنزلة معوية وأعراضها (قئ ومغص واسهال وارتفاع في درجات الحرارة) بالتوجه للمستشفيات الحميات.

وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الوزارة شكلت لجنة للتقصي الميداني بشأن ما تم تداوله عن وجود "فيروس غامض" بمنطقة إمبابة، مشيرا إلى إصابة 11 شخصا بهذا الفيروس الذي تتمثل أعراضه في حالات قيء مفاجئ وإسهال شديد وألم بالبطن. وأضاف "قنديل" أنه توفى 3 حالات "أطفال"، من بين المصابين.

أكد طبيب في استقبال مستشفى حميات إمبابة، فضل عدم ذكر اسمه، على أن هناك 11 حالة موزعين على كلًا من مستشفى العباسية وإمبابة للحميات، لافتًا إلى أن مستشفى الحميات تضم ثلاثة فقط من أسرة واحدة.

وأضاف الطبيب في تصريح لـ"البداية" إن الحالات آتت إلى المستشفى اول أمس تعاني من (صعوبة في التنفس وكحة شديدة وقىء واضطراب في درجة الوعى)، ومن ضمن الحالات طفلة تبلغ 4 سنوات وتوفت في اليوم التالي على الفور، وجدتها وهى سيدة عجوزة وتم أخذ عينة منها للتحاليل التي أكدت ان هناك جسيم فيروس يسمى (انتيرو فيروس- Antero virus) ولا نعلم حتى الآن ما هو. مؤكدًا على تنوع الفئات العمرية المصابة بنفس الأعراض.

أكد أطباء لـ"البداية" أن (انتيرو فيروس– Anterovirus) عدوى فيروسية في الأمعاء، والأطفال الأكثر عرضه للإصابة به، يليهم كبار السن، وتنتقل العدوى عن طريق الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

وقال إسلام محمود، طبيب تحاليل، إن انتيرو فيروس، هو عدوى في الأمعاء، تصيب الأطفال بسهولة بسبب ضعف مناعتهم، لافتًا إلى أنها تنتقل عن طريق أي شيء وأسهلهم للعدوى الجهاز التنفسي، ومضاعفاته خطيرة، وهو الفصيلة يندرج تحتها فيروسات متنوعة.

ونصح بأخذ تطعيم ضد الفيروسات المعوية للوقاية من العدوى، والمصل لا يمنع العدوى ولكنه يقلل فرص الإصابة.

التعليقات
press-day.png