رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

قرار.. التموين تقصر سلع البطاقة التموينية على السكر والأرز والزيت.. ومتحدث البقالين: المواطن سيدفع 5 جنيه للحصول عليها

وزير التموين
وزير التموين

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تحديد عدد السلع التي سيتم صرفها على البطاقات التموينية بداية من شهر إبريل القادم بثلاثة سلع هي الأرز والزيت والسكر.

وصدر القرار تحت رقم  بتاريخ 18-3-2017، وتم إرساله  إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية، بمحافظات الجمهورية.

وتضمن القرار المادة الأولى، تقوم مديريات التموين بمتابعة فروع الجملة للتأكد من توفير السلع التموينية التي يتم توزعيها على المواطنين حاملي البطاقات التموينية طبقًا لعدد المستفيدين من البطاقات التموينية بكل محافظة بواقع "1 كيلو سكر + 1 كيلو أرز + زجاجة زيت عبوة 800 جرام" لكل فرد من أفراد البطاقة.

ونصت المادة الثانية على أنه في حالة نقص أي سلع عن ربط المديرية يتم المتابعة مع فروع الجملة لتوفير تلك الأرصدة وإخطار الوزارة في حينه.

وجاءت المادة الثالثة، يتم متابعة هذه الحصص اعتبارًا من شهر إبريل 2017، ويتم إخطار الوزارة في حالة عدم استيفاء الكميات على أن تقوم الوزارة بإخطار الشركة القابضة لتوفير تلك السلع، ويتم صرف هذه السلع في حدود الدعم المقرر للفرد وهو 21 جنيهًا، وفي حالة زيادة المشتريات عن قيمة الدعم يتم تحصيل الفرق من المواطن نقدًا وتوريد المبيعات النقدية لفروع الجملة، ويقوم البدال التمويني في نهاية كل شهر بعمل محاسبة شهرية مع مكتب التموين.

أما المادة الرابعة فتتضمن قيام الوزارة ومديريات التموين والجهات الرقابية التابعة ومباحث التموين بتشديد الرقابة على فروع الجملة، والبدالين التمويين لضمان صرف المقررات التموينية للمواطنين وبالأسعار المحددة.

 المادة الخامسة: على الجهات المعنية تنفيذ هذا التوجيه إعتباراً من تاريخه.

وقال ماجد نادي، المتحدث الرسمي باسم النقابة العامة لبقالي التموين مصر، إن المواطن له دعم بـ21 جنيه فقط، وانه سيضطر إلى دفع 5.5 جنيه زيادة، لان سعر السكر بـ8 جنيه، والأرز بـ6.5 جنيه، والزيت بـ12 جنيه، وإجمالي تلك الاسعار 26.5 جنيه.

وأضاف في تصريح لـ"البداية": "انهم أبلغوا بالقرار وسيتم تنفيذه بداية من أول أبريل، وإن جميع مكاتب التموين ستحصل على نسخ رسمية منه خلال يومين كحد أقصى".

وأكد نادي على أن السلع الأساسية للدعم، اصبحت زيت ورز وسكر، وأن بقية السلع الآخرى كالشاي والمكرونة والعدس على سبيل المثال إلى آخره، سيقوم المواطن إلى دفع ثمنها او تبديلها بنقاط الخبز.

التعليقات
press-day.png