رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

قصة مصنع اكتشفته الدولة «بالصدفة» ينتج ألبان الأطفال ويصدرها: كرمته النمسا وزارته ميركل..ووزير الصحة: ماكنتش أعرف عنه حاجة

وزير الصحة ومصنع لاكتو مصر
وزير الصحة ومصنع لاكتو مصر

"اكتشفنا مصنع لألبان الأطفال ينتج حوالي 35 مليون عبوة سنويا"، تصريح رسمي أطلقه الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بعد ما "فوجئ" بوجود مصنع للألبان في مصر "لم يكن يعرف عنه شئ".

يقول وزير الصحة: “المصنع يصدر إنتاجه من ألبان الأطفال للخارج، ومنها هولندا أهم دولة في العالم لإنتاج ألبان الأطفال، وسيتم إلغاء جميع مناقصات الألبان الخاصة بالأطفال بداية من العام المقبل".

وأضاف الوزير: "سيتم فقط الاعتماد على مصنع لاكتو مصر الذي ينتج سنويا 35 مليون عبوة، حيث أن المصنع توقف عن ضخ منتجه بالسوق المصري منذ 2005، وذلك لصالح المنتج الأجنبي".

من جانبه، علق الدكتور مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على تصريحات وزير الصحة حول "اكتشاف مصنع الألبان"، معتبرا أن ما جرى "كارثي".

وقال مرشد، في تصريحات نشرها موقع "برلماني" – المتخصص في شئون مجلس النواب - إنه من غير المنطقي وجود مصنع ينتج 35 مليون عبوة سنويا في حين اتجاه الدولة للاستيراد من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلى من ألبان الأطفال المدعمة.

المفاجأة الأخرى كانت في تصريح المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، الذي قال إن"المصنع المصري تم تكريمه وحصل على جائزة من رئيس جمهورية النمسا كونه يصدر الألبان بجودة عالية، وأيضا زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المصنع وكرمته أثناء إحدى زياراتها لمصر".

فيما قالت وزارة الصحة والسكان في بيان أمس، إن هذا المصنع نقله نوعية في صناعة ألبان الأطفال في مصر، نظرا لما يمتلكه من مقومات قادرة على الاكتفاء الذاتي من الألبان بل والتصدير أيضا. وأضاف أنه منذ توليه الحقيبة الوزارية كان هناك مشكلة في توفير ألبان الأطفال، وتم التغلب عليها بالمناقصة الأخيرة.

وأوضح البيان، أن وجود مثل هذا المصنع في مصر والذى تساهم فيه شركة ”أكديما” الحكومية سيوفر الكثير، لافتا إلى قيام المصنع بإنتاج حوالى 35 مليون عبوة سنويا، مشيرا إلى أن استهلاك مصر حاليا لا يتعدى ال 18 مليون عبوة سنويا، أي سيكون هناك فائض للتصدير.

وأشار البيان إلى أن المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليا من ألبان الأطفال للدول بالخارج ومنها دولة هولندا، التي تعتبر من أهم دول العالم في إنتاج ألبان الأطفال ويتم مراقبته بشكل دوري من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تأكدهم من جودته، مؤكدا على أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم، وسيتم الاعتماد على إنتاج مصنع “لاكتو مصر”.

وأوضح البيان أن المصنع ضخ إنتاجه في السوق عام 2003 ثم توقف عن الإنتاج بالسوق المصري وتم إيقاف التعامل معه منذ 2005، مشيرا إلى أن مصر استوردت خلال العام الماضي 18 مليون علبة لبن، وستنتهى هذه المناقصة خلال 3 أشهر ثم سيسند لهذا المصنع امداد وزارة الصحة باحتياجاتها، منوها بأن المصنع لديه خطوط لإنتاج كافة مشتقات الألبان.

التعليقات
press-day.png