رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

نجاد البرعي: إحالة قاضيين للتأديب لاشتراكهما في مشروع قانون: رسالة سلبية بأن مصر تحمي التعذيب ومن يتصدى مصيره السجن أو الفصل

نجاد البرعي
نجاد البرعي

قال نجاد البرعي، رئيس المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية والمحاماة، إن إحالة القاضيين عاصم عبد الجبار وهشام رؤوف، رسالة سلبية تقول إن هناك حماية للتعذيب في مصر، وأن المتصدين للتعذيب سيكون مصيرهم السجن أو الفصل من خدمتهم، مشيرًا إلى أن الإحالة تشكل انتهاك للدستور والقانون. 

وأضاف البرعي لـ"البداية" أن السيسي سيدخل التاريخ باعتباره أول رئيس يفصل في عهده 2 من القضاة لأنهم فقط شاركوا في مشروع قانون يهدف إلى تغليظ عقوبة مرتكبي التعذيب، وسيدخل رئيس مجلس القضاء الأعلى التاريخ أيضًا باعتباره أول قاضي يقف ضد قاضيين شاركوا في مشروع قانون. 

وعن الخطوات التالية لإرسال القانون للبرلمان وللرئيس منذ سنتان، أوضح البرعي، أنه حتى الآن لم نتلق رد ولم تحدث أي مناقشة، مضيفًا: «أنا اتهموني والقضاة بيحاكموهم ويحولوهم للتأديب». 

وقرر مجلس القضاء الأعلى، الخميس الماضي، إحالة القاضيين عاصم عبد الجبار وهشام رؤوف إلى مجلس الصلاحية والتأديب، لمحاكمتهما على إعداد مشروع قانون لمكافحة التعذيب، بالتعاون مع الحقوقي نجاد البرعي، على أن تكون الجلسة الأولى ٢٤ أبريل الجاري. 

التعليقات
press-day.png