رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

اليوم.. جنايات القاهرة تستكمل محاكمة 494 متهما في قضية أحداث مسجد الفتح

أحداث مسجد الفتح - أرشيفية
أحداث مسجد الفتح - أرشيفية

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة 494 متهمًا على خلفية أحداث مسجد الفتح التي وقعت في أغسطس 2015 بمنطقة رمسيس وقسم شرطة الأزبكية، في القضية رقم 861 لسنة 2013 ، والمعروفة باسم «أحداث مسجد الفتح».

وتعود أحداث القضية إلى 16 و17 أغسطس عام 2013 عندما حاصرت قوات الأمن مئات المتظاهرين المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي  داخل مسجد الفتح بمنطقة رمسيس في القاهرة واعتقلت المئات منهم، عقب اشتباكات بينهم وبين مواطنين أسفرت عن مقتل 210 أشخاص وإصابة العشرات.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم ارتكابهم لجرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر.

كما وجهت لهم النيابة تهم التجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة وإشعال النيران في ممتلكات المواطنين وسياراتهم، والتعدي على قوات الشرطة وإحراز الأسلحة وقطع الطرق وتعطيل المواصلات وتعريض سلامة المواطنين للخطر.

وقالت صفحة الحرية للجدعان أن من بين معتقلي أحداث جامع الفتح، إبراهيم اليماني، طبيب بشري تم تكريمه من وزارة الصحة المصرية ونقابة الأطباء المصرية لدوره في علاج الجرحى والمصابين بعد ثورة 25  يناير، أضرب إبراهيم عن الطعام في السجن مرتين وكان سبب الإضراب الأساسي اعتقاله وإبقاءه في الحبس رغم أنه قُبِض عليه من المستشفى الميداني الذي أقامه بعض الناشطين من الأطباء والممرضين بعد الاحتجاجات التي حدثت في ميدان رمسيس يوم 16 أغسطس 2013 بعد أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ولفتت الصفحة إلى أن إبراهيم بدأ الإضراب الأول في 25 ديسمبر 2013 وأنهاه بعد 89 يوما ، وبدأ الإضراب الثاني يوم 17 أبريل 2014 واستمر فيه حتى أكمل 574 يوما ، ثم اضطر لفك الإضراب بعد تدهور حالته الصحية كما أعلنت أسرته على حسابه الرسمي على فيسبوك ، وبذلك تكون هذه هي أطول مدة إضراب عن الطعام مسجلة في السجون المصرية ، ومازال إبراهيم محبوسا على ذمة القضية رغم تجاوزه مدة الحبس الاحتياطي القانونية.

 

التعليقات
press-day.png