رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

وفاة الناقد والمترجم د. الطاهر أحمد مكي عن عمر يناهز الـ93 عاما

د. الطاهر أحمد مكي
د. الطاهر أحمد مكي

توفى الدكتور الطاهر أحمد مكي، الأستاذ بكلية دار العلوم، عن عمر يناهز الـ93 عامًا، وهو أكاديمي وباحث في الأندلسيات ومترجم ومحقق وناقد مصري، حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام 1992، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1992، وجائزة التميز من جامعة القاهرة عام 2009.

عمل الطاهر أحمد مكي مدرسًا، فأستاذًا مساعدًا، فأستاذًا، فرئيسًا لقسم الدراسات الأدبية، فوكيلًا لكلية دار العلوم للدراسات العليا والبحوث حتى عام 1989، وشغل عدة وظائف في قطاعات التعليم العام والجامعي والدراسات العليا.

وقضى «مكي» عدة سنوات أستاذًا زائرًا بجامعة كلومبية تعرف فيها إلى الأدب المكتوب بالإسبانية في أمريكا اللاتينية، كما عمل أستاذًا زائرًا في تونس ومدريد والمغرب والجزائر والإمارات.

ومن مؤلفاته: امرؤ القيس: حياته وشعره (1968)، دراسة في مصادر الأدب، بابلو نيرودا شاعر الحب والنضال (1974)، والقصة القصيرة: دراسة ومختارات (1977)، والشعر العربي المعاصر: روائعه ومدخل لقراءته (1986)، الأدب الأندلسي من منظور إسباني (1991)، الشعر العربي المعاصر: روائعه ومدخل لقراءته (1996)، الأدب المقارن: أصوله وتطوره ومناهجه (2002)، مقدمة في الأدب الإسلامي المقارن (2002)، أصداء عربية وإسلامية في الفكر الأوروبي الوسيط (2005).

وللدكتور الطاهر أحمد مكي  عدة ترجمات عن الإسبانية والفرنسية، منها: ملحمة السيد (1970)، الحضارة العربية في إسبانيا ـ ليفي بروفنسال (عن الفرنسية)، الشعر الأندلسي في عصر الطوائف (عن الفرنسية)، التربية الإسلامية في الأندلس: أصولها المشرقية وتأثيراتها الغربية ـ خوليان ريبيرا.

 

التعليقات
press-day.png