رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الصحة: فحص ٣٨٠ ألف مواطن في 9 محافظات بالصعيد للكشف عن فيروس «سي»

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 380 ألف مواطن بقرى الصعيد ضمن الخطة القومية للمسح الميداني الشامل لاكتشاف مرضى فيروس "سي"، حيث تم مسح أكثر من 198 قرية في 9 محافظات حتى الآن، وتستهدف الحملة مسح 500 قرية حتى 30 يونيه الحالي والانتهاء من مسح قرى الصعيد المصري بالكامل بنهاية العام الحالي.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه بعد تفعيل المسح الطبي الشامل طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2105 لسنة 2016، بدأ المسح الميداني لاكتشاف فيروس "سي" بالقرى تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، من قرية البراجيل مركز ملوى بمحافظة المنيا في 21 يناير 2017 .

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي أنه في خلال شهرين نجحت الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لقطاع الطب الوقائي من تعميم المسح الميداني لاكتشاف فيروس (سي) على محافظات الصعيد حيث جاب فريق مركزي عالي التدريب جميع المحافظات المستهدفة وهى (الجيزة– الفيوم– بنى سويف– المنيا– أسيوط– سوهاج– قنا– الأقصر– أسوان)، لافتًا إلى أن الفريق المركزي للمسح يتكون من أطباء وإداريين ومدخلي بيانات حيث يقوم هذا الفريق بمسح ميداني لكل المصريين البالغين 18 عامًا فأكثر، كما يتم أثناء المسح تدريب فرق مديريات الشئون الصحية على آليات العمل وذلك لتطبيق خطة المسح الميداني على مستوى المحافظة.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى الانتهاء من تعميم المسح الميداني لاكتشاف فيروس "سى" بالقرى على مستوى الصعيد المصري، بداية من جنوب الجيزة وحتى أسوان وفقا لخطة الوزارة في هذا الشأن.

وأوضح "مجاهد" انه تم مسح أول قرية بمحافظة المنيا في الفترة من 21 إلى 22 يناير الماضي، ثم محافظة بني سويف خلال الفترة من15 إلى 17 فبراير الماضي، ثم محافظة الفيوم من 23 إلى 24 فبراير الماضي ومحافظة الجيزة خلال الفترة من 9 إلى10 مارس الماضي، كما بدأ المسح بمحافظة أسيوط في 12 مارس الماضي، مشيرًا إلى أن الحملة ستتجه جنوبا محافظة تلو الأخرى حتى تنتهي بنهاية العام الحالي .

‪وأضاف "مجاهد" أنه يتم التسجيل الكترونيا لبيانات الأفراد المشاركين بالمسح في سرية تامة من خلال قواعد البيانات ليتم بعد ذلك إحالتهم إلى برنامج العلاج كما أن الكواشف المستخدمة هي كواشف مسجلة بهيئة الأدوية والأغذية الأمريكية ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

‪وتابع "مجاهد" أنه يتم استخدام مواد توعوية قامت بتصميمها الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية أثناء المسح بهدف توعية المواطنين عن طرق نقل العدوى ومكافحة المرض، وأكد أن المسح الميداني لاكتشاف فيروس "سيط يأتي استكمالًا لدور وزارة الصحة والسكان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر 2030

 .

 

التعليقات
press-day.png