رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

خبير اقتصادي: أتوقع أن تصل خسائر الاقتصاد المصري جراء العمليات الإرهابية إلى نحو 30 مليار جنيه

 
 
توقع الخبير في الشأن الاقتصادي، أبوبكر الديب، أن تصل خسائر الاقتصاد المصري من العمليات الإرهابية الأخيرة بمحافظتي الغربية والإسكندرية إلى 10 مليارات جنيه بشكل مباشر من أضرار مادية وتراجع البورصة فضلا عن 20 مليار جنيه متوقعة كخسائر للسياحة والاستثمار والأنشطة التجارية الأخرى.
وأشاد بالخطوات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد، قائلا أنها خطوات مهمة جدا للحفاظ على الاقتصاد المصري من الانهيار مع ضرورة أن تواصل الحكومة برامج الإصلاحات الاقتصادية ودعم الإستثمار .
وقال الديب إن إعلان حالة الطوارئ من شأنه التأثير على الاقتصاد والإستثمار في مصر لكنه ضرورة لمنع الحوادث الإرهابية التي تهدد الاقتصاد أيضا، مطالبًا بدور أكبر لرجال الأعمال في دعم الاقتصاد المصري حيث أنه محدود وضعيف للغاية رغم امتلاكهم ثروات هائلة.
وأشار إلى أن العمليات الإرهابية، تهدف إلى إظهار عدم قدرة الحكومة على ضبط الأمور، وبالتالي فهي رسالة سلبية للمستثمرين والسائحين، مطالبا الحكومة بالحزم والحكمة للحفاظ على السياحة والاستثمارات الأجنبية والأنشطة الاقتصادية الأخرى.
وأكد الديب أن البورصة خسرت بالأمس نحو 6.9 مليار جنيه نتيجة للأحداث الإرهابية وسط حالة من الإرتباك التي سيطرت على أوساط شرائح عديدة من المستثمرين، دفعت بعضهم لعمليات بيع عشوائية على الأسهم ما انعكس سلبا على أداء المؤشرات.
وطالب الديب وزارات الخارجية والإستثمار والسياحة والتعاون الدولي بدور أكبر في الخارج لإدانة الارهاب وتوضيح صورة مصر الأمنة والمستقرة حتي لا تؤثر هذه الأحداث الإرهابية عليها.
 
التعليقات
press-day.png