رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

سكاي نيوز: كوريا الشمالية ترد على التهديدات الأمريكية بعرض عسكري لصواريخ عابرة للقارات يصل مداها 1000 كيلومتر

عرضت كوريا الشمالية، السبت، ما قالت إنه صواريخ جديدة عابرة للقارات يطلق بعضها من الغواصات، في حين شكك جيش كوريا الجنوبية في وجود صواريخ جديدة، وذلك في وقت يزداد فيه التوتر في شبه الجزيرة الكورية التي أرسلت إليها واشنطن "مجموعة بحرية هجومية".

وجاء عرض الصواريخ البعيدة المدى خلال استعراض عسكري ضخم في العاصمة بيونج يانج، بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة بعد المائة لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس كوريا الشمالية، وحضر الحفل الزعيم الكوري الشمالية كيم جونج أون.

وعرض التلفزيون الحكومي مشاهد لصواريخ من "طراز بوكوك سونغ –2 "الباليستية التي تطلق من غواصات على شاحنات في انتظار عرضها أمام الزعيم. ويعتقد أن من بين الصواريخ المعروضة نوع يصل مداه إلى 1000 كيلومتر.

لكن جيش كوريا الجنوبية شكك في أن تكون مثل هذه الصواريخ جديدة كما يقول الشماليون، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

ويعتقد مراقبون أن النظام الشيوعي يمكن أن ينتهز فرصة هذه الذكرى السنوية، لإطلاق صاروخ بالستي، أو إجراء تجربة نووية جديدة ستكون السادسة. وتحظر الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء مثل هذه التجارب.

وخلافا للسنوات السابقة، فإن الحفل الضخم لم يشهد مشاركة أي مسؤول صيني، في أمر قد يشير إلى توتر العلاقات بين بيونج يانج وحليفتها الرئيسية بكين، التي أوقفت تصدير الفحم إليها هذا العام.

 

التعليقات
press-day.png