رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

ننشر تفاصيل أول اجتماع لـ «الوطنية للصحافة».. وكرم جبر يكشف معايير اختيار رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية

اجتماع للهيئة الوطنية للصحافة
اجتماع للهيئة الوطنية للصحافة
قبول استقالة النجار وتعيين مدير الإعلانات قائما بالأعمال وإحالة أسباب الاستقالة للتحقيق وانتخاب أعضاء هيئة المكتب
 
كرم جبر: الهيئة ستخاطب عبد القادر شهيب لبيان موقفه بعد ورود أنباء بتقديم استقالته لكنه لم يقدمها بشكل رسمي
 
 
حصلت "البداية"، على تفاصيل اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة، والذي عقد اليوم الأربعاء بحضور رئيس الهيئة وجميع الأعضاء باستثناء أحدهم.
وناقش الاجتماع استقالة أحمد السيد النجار المسببة، وقرر قبولها وإحالة ما ورد فيها من أسباب للتحقيق، بالإضافة إلى قرار بتعيين مدير عام الإعلانات بالمؤسسة قائما بالأعمال لحين تعيين بديل.
وعن هيئة المكتب، قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، عضو الهيئة، أن الاجتماع كان مخصص لمناقشة تشكيل هيئة المكتب واختيار اللجان.
وأشار ضياء إلى ترشح كلا من "محمد الهواري" و"عبدالله حسن" لمنصب الوكيل الأول، فيما حصل حسن على 8 أصوات مقابل حصول الهواري على 3 فقط وامتناع عضو عن التصويت.
وعن الوكيل الثاني، ترشح على المنصب ضياء رشوان وعصام فرج، حيث جاء فرج وكيلا ثانيا بعد حصوله على 6 أصوات مقابل 4 ذهبوا لصالح ضياء رشوان.
وقال رشوان لـ"البداية": “إن هناك مطالب حول تغيرات رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف، ربما تطرح على جدول أعمال الإجماع المقبل".
وتابع: “اكشفنا أنه لا توجد أي مشكلات فيما يتعلق باختيار رؤساء مجالس الإدارات، ولكن المشكلة في مدة رؤساء التحرير، وسنناقش ذلك كله في اجتماع بداية الأسبوع المقبل".
وأشار رشوان، إلى أن هناك رؤى مطروحة بأن يكون اختيار رؤساء مجالس وإدارات الصحف عن طريق قانون تنظيم الصحافة القديم، وأن ذلك كله سيتم مناقشته الاجتماع القادم.
من جانبه، قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية لتنظيم الصحافة، إن الهيئة قررت تشكيل لجنة للاقتراحات والشكاوى، لتلقي جميع الشكاوى من الصحفيين والعمال بالمؤسسات القومية، مؤكدًا أن دورها يتلخص في متابعة والتحقيق في تلك الشكاوى والاقتراحات وفقًا للقانون، مشيرًا إلى أن اللجنة تأتي برئاسة محمد الهواري رئيس مجلس إدارة الأخبار السابق.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي نظمته الهيئة، بعد انعقاد أول اجتماع رسمي لها، أن الهيئة قررت تشكيل لجنة أخرى للشؤون المالية والإدارية والاقتصادية، برئاسة المستشار عادل بريك نائب رئيس مجلس الدولة.
وتابع: كما قررت الهيئة أن تخاطب عبد القادر شهيب، لبيان موقفه بعد ورود أنباء بتقديم استقالته، ولكنه لم يقدمها بشكل رسمي.
وشدد جبر على أن الهيئة ناقشت معايير اختيار رؤساء مجلس الإدارة والتحرير، مؤكدًا أن الهيئة قررت وضع الضوابط والمعايير لرئاسة تحرير وإدارة الصحف القومية، أولها الكفاءة والخبرة، وأن تكون القيادات على قدرة عالية من التعاون مع الصحفيين.
وأوضح جبر أن ترشيحات رؤساء تحرير الصحف القومية ومجالس الإدارة، ستتم من بين أعضاء الهيئة، ومن المؤسسات نفسها، ومن بعض الأفراد، الذين سيرشحون أنفسهم.
وتقدم اليوم الأربعاء، أحمد السيد النجار، باستقالة مسببة من منصبه اعتراضا على ما جاء في خطاب الهيئة الوطنية للصحافة حول عدم السماح باتخاذ أي إجراءات مالية أو إدارية لرؤساء مجالس الإدارات.
 
التعليقات
press-day.png