رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

استمرار أزمة تكدس المعتمرين بميناء القاهرة الجوي: تأخر الإقلاع لأكثر من 8 ساعات.. والسعودية تلغي عددا من الرحلات

أرشيفية
أرشيفية

لليوم الرابع علي التوالي مازالت مأساة المعتمرين المصريين بمطار القاهرة الدولي مستمرة، بسبب تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، لأكثر من ٨ ساعات وترحيل الرحلات بسبب تأخر وصول الطائرات من المطارات السعودية، كما قامت الخطوط السعودية بمضاعفة الأزمة بالغاء عدد من الرحلات، مما أدى لتزايد أعداد المعتمرين داخل الصالات بالمطار.

وقالت الخطوط السعودية، في بيان لها، إنها سوف تدفع بأعداد من الموظفين لسرعة إنهاء الإجراءات للمعتمرين، كما أكدت انتظام جدول تشغيل الرحلات والذي يضم ٢٥ رحلة يوميا بالقاهرة خلال ساعات.
وصرحت مصادر بشركة ميناء القاهرة الجوي بأن مأساة المعتمرين مازالت مستمرة، وتقرر نقل رحلات الخطوط السعودية الإضافية إلى مبنى الركاب رقم "١" المعروف بالمطار القديم.
وأشارت المصادر إلى استمرار الرحلات الأساسية بمبنى الركاب "٢" الجديد ، وقالت المصادر إنه تم اللجوء لهذا القرار لتخفيف المعاناة في المبنى الذي يشهد كثافة تشغيل من رحلات شركات الطيران الأخرى العاملة هناك والتي تضم حوالي ١٣ شركة، بالإضافة لرغبة شركة الميناء في الحفاظ علي المبنى الجديد من تصرفات المعتمرين والمشادات المستمرة مع العاملين بالمبنى ومع الجهات الأمنية، كذلك لتخفيف الحمل عن الجهات الامنية والضباط والأفراد العاملين بمبني "٢".
وأضافت المصادر أن هناك حالة غضب عارمة بين المعتمرين بسبب تأخر الرحلات وعدم الإجابة عن استفساراتهم، وانتظارهم لساعات طويلة داخل صالات السفر من جهة، ومن جهة ثانية بسبب قرار نقل الرحلات الإضافية لمبني الركاب "١" المعروف بالمطار القديم، والذي تسبب لهم في أزمة بسبب عدم توافر وسائل لنقلهم إلى المبنى القديم، بالإضافة إلى أنهم جميعا يصلون إلى مبنى "٢" كما هو مدون على تذاكر السفر، ليجدوا أنه تم نقلهم إلى مبني "١" مما يصعب الظروف عليهم خاصة أن أغلبهم يصل مع أسرته ومودعيه.
من جانبها، أكدت شركة ميناء القاهرة الجوي أن مشكلة تكدس الركاب بمبنى الركاب الجديد رقم (2) بمطار القاهرة الدولى ، والتى بدأت صباح الثلاثاء الماضى نتيجة تأخر وصول 14 رحلة طيران ، خاصة بشركة طيران الخطوط السعودية ، أدت إلى تأخير اقلاع الرحلات المقرر اقلاعها من المبنى الجديد إلى كل من جدة والمدينة المنورة، إضافة إلى 6 رحلات طيران للشركة السعودية تجاوز الطاقم الطائر بها لساعات التشغيل، مما أدى إلى تأخير أكثر من 4 طائرات لمدة أكثر من 7 ساعات، وهذه الطائرات لا يقل عدد ركابها عن 400 راكب مما أدى إلى إزدحام صالة السفر بالمبنى الجديد.
أكد بيان الميناء أن تأخر وصول واقلاع الطائرات في المواعيد المقررة لها، أدت إلى خلل في جداول التشغيل للخطوط السعودية، وأوضحت شركة الميناء أن ما حدث أمر عارض وشركة ميناء القاهرة تقوم بالتنسيق على مدار الساعة مع المسؤلين بالشركة السعودية، لراحة الركاب المعتمرين وتقديم كافة التسهيلات لهم، وأن ما حدث أمر طارئ خارج عن المألوف من الخطوط السعودية.
والجدير بالذكر أنه تم التنسيق مع الخطوط السعودية لامتصاص غضب الركاب واحتواء الأزمة، تم نقل الرحلات الاضافية الخاصة بالخطوط السعودية إلى مبنى الركاب رقم 1 ، لتخفيف العبء على مبنى الركاب الجديد، إضافة إلى إستعانة الخطوط السعودية بالشركة المصرية لخدمات الطيران للعمل معها لخدمة المعتمرين وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم.
وقد قامت شركة الميناء باستدعاء جميع الراحات لتسهيل العمل مع الخطوط السعودية، وتم تفعيل مركز إدارة الازمات بالشركة برئاسة رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي.
 
التعليقات
press-day.png