رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

علاء أبوزيد يكتب ثلاثية محفوظ.. رسائل ملونة (الحلقة التاسعة): عن الشيخ على المنوفى وتلميذه الإخوانى.. والريف الذي يغزو المدينة

علاء أبوزيد \ نجيب محفوظ
علاء أبوزيد \ نجيب محفوظ

آخر ظهور لقهوة أحمد عبده، فى الثلاثية، جاء مع اللقاءات التى تجمع شباب الإخوان، بشيخهم على المنوفي.. لعلكم لاحظتم الإشارة المبكرة من نجيب محفوظ، حيث نرى شباب الأحياء العريقة، إبنة التنوع والثراء الانسانى، يتلقون أسس معالم طريقهم من شيخ، يشير لقبه إلى موضع نشأته.

إذن هى افكار الريف، وتصوراته للدين تغزو عقول شباب الحى العتيق، فى القاهرة التاريخية.

مقهى أحمد عبده الذي كان شاهدا على لقاءات الشهيد فهمى مع أصدقائه فى البحث عن خطط جديدة لمقاومة الاحتلال ثم فى زمن آخر لقاءات كمال، مع نفسه وأصدقائهن والدوران فى فراغ الحب المستحيل واستراحات لياسين، بعد عناء اقتناص فريسة جديدة يقرر أصحابه، هدمه وبناء عمارة سكنية متعددة الطوابق.

هل كانت لقاءات الإخوان، فى مقهى تقرر هدمه تمهيدا لموت حياة كاملة وإعلان بنهاية التاريخ لزمن الثراء والتنوع؟ .. ربما.

كان الشيخ على المنوفي شديد الحماسة وكانت طريقته أن يقرر حقيقة ما ثم تدور حولها المناقشات وفى هذه الليلة كان عبد المنعم، ينصت ليتطهر وما أن يعود إلى السكرية، والدرس ما يزال يكبر فى رأسه ويتردد فى قلبه واذ بالشبح اللطيف يتسلل من الظلام فيتبخر ما فى رأسه ويتلاشي ما حمله من لقاء الشيخ المنوفى، ولا يسيطر عليه إلا رغبة واحدةن هى أن يشبع النهم الذي بات يؤرق أعصابه وأعضاءه.

عبد المنعم الإخوانى، يصل إلى الحل.. يتخلص من غواية الشبح اللطيف فيتزوج من نعيمة، ولما تموت يقرر الزواج من أخرى فيقع الاختيار على كريمة، ذات الجسد الكاشف عن دلال مبكر، وعيون ورثتها من أمها زنوبة، التى أصبحت أكثر نساء الأسرة إلتزاما واحتشاما وحفاظا على إرضاء زوجها ياسين.

يستقر زواج عبد المنعم الإخوانى، من ابنة زنوبة العالمة، وخاله ياسين، ومن قبل يستقر زواج ياسين من زنوبة، ومن قبلهما يستقر زواج جده السيد أحمد عبد الجواد من أمينة.

لماذا لا نستعيد السؤال القديم:

من هى الست أمينة؟

أما أحمد الشقيق الأصغر لعبد المنعم، فقد عرف طريقه مبكرا حيث يدخل فى صراع مبكر مع أمه، رافضا أن يعود للصلاة، بعد أن انقطع عنها منذ عامين، مطالبا أمه بأن تستجيب لطلب مستأجرة شقة الدور الارضى بتأجيل دفع الإيجار، كان أحمد على قناعة بأن ليس لأحد الحق فى أن يمتلك بيتا من الأساس.

التعليقات
press-day.png