رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

نور فرحات يكتب عن: 6 جروح غائرة في مسألة آية حجازي والطائرة العسكرية.. من يدفع عنا الإحساس بالمهانة

د. نور فرحات
د. نور فرحات

سماح السلطات المصرية بنزول طائرة عسكرية على أراضيها لاصطحاب مواطنة أمر يجرح الكرامة الوطنية فى الصميم

سجن آية حجازي باتهامات ملفقة لأنها تقوم بعمل إنساني تحول لشيء عادي في مصر

 

وصف الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق، سجن آية حجازي باتهامات ملفقة لأنها تقوم بعمل إنساني، بأنه تحول لشيء عادي في مصر، وأكد فرحات في تدوينة على صفحته بفيسبوك تحت عنوان «الجروح الغائرة فى مسألة آية والطائرة» أن حبس آية لمدة تقارب 3 سنوات متجاوزة أقصى مدة للحبس الاحتياطى كاف وحده، لرفع دعوى مخاصمة وتعويض ضد كل من كان سببا فى ذلك.

وأدان فرحات سماح السلطات المصرية بنزول طائرة عسكرية على أراضيها لاصطحاب، آية مؤكداً أنه أمر يجرح الكرامة الوطنية فى الصميم. متسائلا من يدفع عنا الإحساس الذى يدفع للبكاء بالمهانة.

 

وإلى نص تدوينة نور فرحات:

 

الجروح الغائرة فى مسألة آية والطائرة:

١- اتهمت آية تهما ملفقة لأنها تقوم بعمل إنسانى / شئ عادى فى مصر

٢- اعتمدت النيابة على شهادات مجروحة دون تدقيق وعلى مجرد التحريات الملفقة للشرطة / هذه مصيبة حلت بنا ويعانى منها عشرات بل مئات من المظلومين

٣- أن تظل محبوسة لمدة تقارب الثلاث سنوات متجاوزة أقصى مدة للحبس الاحتياطى / هذا وحده سبب يصلح لرفع دعوى المخاصمة وطلب التعويض من كل من كان سببا فى ذلك

٤- أن يصدر بعد ذلك حكم بالبراءة يعنى أن الدلائل على ارتكاب الجريمة لم تكن جدية وأن محضر الشرطة كان ( مفبركا)

٥- أن يصرح البيت الأبيض أن ترمب طلب من رئيسنا الإفراج عنها بعد البيان العنترى الذى ألقاه المتحدث الرسمى للخارجية سنة ٢٠١٦ فهذا يدعو لطأطأة الرأس بل وحمرة الخجل إن كان ( اللى اختشوا) ما زالوا على قيد الحياة

6- كل هذا (كوم ) وأن تسمح السلطات المصرية بنزول طائرة عسكرية على أراضيها لاصطحاب مواطنة مصرية أمريكية وأسرتها للقاء الرئيس الأمريكى الأرعن الذى راهنٰا عليه ( كوم ) آخر ، فهذا أمر يجرح الكرامة الوطنية فى الصميم . كان يمكن أن تسافر إذا أرادت عل أى خطوط جوية عادية . من يدفع عنا الإحساس الذى يدفع للبكاء بالمهانة .

يذكر أن وكالة رويترز للأنباء قد قالت أن آية حجازي عادت لواشنطن على متن طائرة عسكرية أمريكية بعد الإفراج عنها، وأوضحت رويترز أن دينا باول نائبة مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض للشؤون الاستراتيجية رافقت آية خلال رحلة عودتها، وأوضحت رويترز نقلا عن مسئول أمريكي أن الرئيس دونالد ترامب طلب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حديث خاص المساعدة في القضية حين زار البيت الأبيض في الثالث من أبريل.

ونقلت رويترز عن من وصفته بأنه مسؤول بالإدارة الأمريكية قوله إن مصرية أمريكية احتجزت في مصر لنحو ثلاث سنوات بتهمة استغلال أطفال الشوارع نقلتها يوم الخميس طائرة عسكرية أمريكية إلى الولايات المتحدة ترافقها مسؤولة كبيرة بالبيت الأبيض.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمها ببراءة آية حجازي وهي مصرية تحمل الجنسية الأمريكية يوم الأحد الماضي، وأفرج عن حجازي يوم الثلاثاء بعد حبسها لنحو ثلاث سنوات، ووصلت إلى قاعدة أندروز الجوية على مشارف واشنطن.

التعليقات
press-day.png