رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

زوجة دومة تروي وقائع جلسة النقض على حبسه واستبعاد طعن مجلس الوزراء: ننتظر القرار في «إهانة القضاء»

أحمد دومة ونورهان حفظي
أحمد دومة ونورهان حفظي

 

مشادة للسماح بدخول المتضامنين في بداية اليوم.. وداود وعزب وسويف وقشطة حضروا للتضامن

نورهان: لا أشكك في نية محكمة النقض.. لكن لماذا لم توزع قضية مجلس الوزراء على قضاة آخرين في نفس الدائرة بعد وفاة القاضي

نورهان: قاضي مجلس الوزراء توفي منذ شهرين وهو وقت كفيل بتوزيع القضية على قضاة آخرين.. وأملنا في محكمة النقض كبير

 

قالت نورهان حفظي زوجة المعتقل أحمد دومة، إنهم الآن في انتظار قرار المحكمة بخصوص قضية إهانة القضاء المحكوم فيها على دومة بثلاث سنوات سجن وذلك أثناء نظر قضية أحداث مجلس الوزراء بواسطة القاضي ناجي شحاتة.

وأضافت نورهان لـ«البداية»، أنه تم تقديم الطعن وهم الآن في انتظار القرار ولا يعلمون متى سيصدر، مشيرة إلى أن قضية أحداث مجلس الوزراء تم استبعادها اليوم وعند السؤال عن السبب قالوا لهم إن القاضي المعني بالقضية توفي منذ شهرين، متسائلة «لماذا لم يتم توزيع القضية على قضاة آخرين في نفس الدائرة، فالوفاة حدثت منذ شهرين".

وأوضحت حفظي أنها لا تشكك في نية محكمة النقض لكنها تتساءل عن السبب، مضيفة «أنا شخصيا مش فاهمة وعندنا أمل في محكمة النقض لكن عدم تحديد وقت معين لنظر القضية أمر غريب»، مشيرة إلى أنهم أخبروهم أنه احتمال تحديد موعد لها إما في شهر 6 أو 7 أو 9 المقبلين.

وأوضحت أيضا أن نيابة النقض كانت أبدت رأيها الاستشاري بأن تكون الجلسة ميعادها اليوم وهو ما يفتح باب التساؤلات لماذا لم تحدد اليوم على الرغم من وجود وقت كافي خلال الشهرين الماضيين للتوزيع على قضاة آخرين في نفس الدائرة.

وأشارت نورهان إلى أن عدد كبير من المتضامنين حضر اليوم إلى المحاكمة أبرزهم خالد علي وأحمد راغب وهما من ضمن فريق الدفاع، بجانب خالد داوود رئيس حزب الدستور وحمدي قشطة رئيس لجنة العمل الجماهيري بالحزب وليلى سويف وسالي توما وزياد العيمي ورشا عزب إضافة إلى والده وأخوه الذين أتوا من محافظة البحيرة، بجانب متضامنين آخرين.

وتابعت زوجة دومة أنه حدثت مشادة بسيطة بينهم وبين قوات التأمين صباح اليوم من أجل السماح لهم بدخول قاعة المحكمة، مشيرة إلى أن دومة لم يحضر إلى القاعة اليوم وأنهم أخبروهم أنه ليس شرطا أن يحضر في النقض.

من جانبه قال خالد علي، إنه تم الاستماع فقط لمرافعة الدفاع في قضية إهانة القضاء الصادر فقط، وهم في انتظار قرار المحكمة حاليا، مشيرا إلى أنهم فوجئوا باستبعاد قضية مجلس الوزراء وعند سؤال المحكمة عن السبب أوضحت أن أحد المستشارين توفي وكان موزع عليه ثلاثة قضايا من جلسة اليوم، منهم قضية مجلس الوزراء، فقررت المحكمة استبعاد القضايا الثلاثة من رول اليوم وتوزيع القضايا على أعضاء آخرين بالدائرة، وبعدها ستحدد جلسة جديدة لنظرها.

وكان من المقرر أن تنظر محكمة النقض اليوم الخميس، الطعن المقدم من الناشط السياسي «أحمد دومة»، على حكم سجنه بالمؤبد في القضية المعروفة إعلاميا باسم «أحداث مجلس الوزراء».

وفي 4 فبراير 2015، قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، على دومة بالسجن المؤبد وتغريمه وآخرين 17 مليون جنيه.

واتهم دومة بالاشتراك في حرق المجمع العلمي وإحداث تلفيات بمبانٍ حكومية ومنها مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشوري وهيئة الطرق والكباري والجهات الحكومية الملحقة به، ودشن نشطاء وحقوقيون، خلال الفترة الماضية، حملة باسم «حرية دومة حقه»، للمطالبة بحريته والإفراج عنه في القضايا التي أدين فيها.

التعليقات
press-day.png