رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

حماس تتهم أبو مازن بقيادة «مؤامرة» ضد غزة.. والزهار: لم يعد رئيسا للفلسطينينين

هاجم عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية محمود الزهار، مساء اليوم السبت، الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) واتهمه بقيادة "مؤامرة" ضد قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة منذ منتصف عام 2007.
وقال الزهار خلال تظاهرة لمئات من أنصار حماس في ساحة الجندي المجهول الرئيسية وسط مدينة غزة إن عباس: "لم يعد رئيسا للفلسطينيين في ظل ما يقوده من مؤامرة ضد غزة وضد القضية الفلسطينية".
وأضاف أن "الشعب الفلسطيني لن يبيع قضيته ومقدساته مقابل ابتزاز عباس وعلى جميع مكونات شعبنا الوقوف في وجه هذه المؤامرة ومساعي التنازل لصالح الاحتلال الإسرائيلي".
ودعا الزهار مصر إلى الإسراع في فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة وإقامة علاقات اقتصادية معه، والدول العربية إلى التعاون المباشر مع حماس والفصائل ووقف دعم عباس.
وكان عباس هدد مؤخرا باتخاذ "خطوات صعبة وغير مسبوقة" لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007 أثر سيطرة حماس على قطاع غزة.
وجاءت تهديدات عباس بعد أيام من خصم حكومة الوفاق جزء من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في غزة عن الشهر الماضي بسبب أزمتها المالية واستمرار الانقسام الفلسطيني.
وتشكلت حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله من شخصيات مستقلة مطلع يونيو عام 2014 بموجب تفاهمات لتحقيق المصالحة لكن ذلك لم يسهم في إنهاء الانقسام الفلسطيني.
وتتهم الحكومة حركة حماس بعدم تمكينها من إدارة قطاع غزة والإبقاء على حكومة ظل تديرها، فيما تشتكى الحركة من "إهمال" الحكومة لمسؤولياتها في القطاع وعدم حل أزماته المتفاقمة.
 
وأعلن مسؤولون في فتح التي يتزعمها عباس أن على حماس تسليم قطاع غزة لحكومة الوفاق أو تحمل كافة تكاليف إدارة القطاع في المرحلة المقبلة.
 
التعليقات
press-day.png