رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«قضايا الدولة» عن حكم إلزام مصر بدفع ملياري دولار لإسرائيل: نزاع تجاري لم نمثل مصر فيه لذلك القرار لا يلزمنا

نفت هيئة قضايا الدولة مملة في أمينها والمتحدث باسمها المستشار محمد عبداللطيف، صدور حكم من محكمة سويسرية ضد الدولة المصرية يلزمها بدفع مبلغ ملياري دولار لإسرائيل.
وقال بيان صادر عن الهيئة، اليوم الأحد، إن الحكم الذي تناولته وسائل الإعلام صادر في نزاع تجاري بين شركات تجارية هي شركة البحر الأبيض المتوسط للغاز من ناحية والهيئة العامة للبترول وشركة إيجاس من ناحية أخرى.
وأشار إلى أن الحكومة المصرية التي تنوب عنها هيئة قضايا الدولة لم تكن ممثلة فيه وبالتالي لم يلزمها الحكم بشيء علمًا بأن هيئة قضايا الدولة لا تنوب قانونًا عن الهيئات العامة والشركات المملوكة للدولة وإنما تنحصر نيابتها القانونية في تمثيل الدولة المصرية ووزارتها ومحافظاتها في التحكيمات والمنازعات الخارجية المقامة ضدها.
وكانت وسائل إعلام أجنبية تحدثت عن صدور حكم من محكمة فيدرالية سويسرية يقضي بتغريم القاهرة ملياري دولار لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية على خلفية "خرق العقود السابقة" المبرمة بين الجانبين.
وحمّلت المحكمة الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس" "مسؤولية الأضرار الناجمة عن الهجمات المتكررة على خط الأنابيب الذي يمر بصحراء سيناء شمال شرق "إسرائيل".
وكانت الشركتان المصريتان المذكورتان، قد طعنتا بحكم سابق صادر عن المحكمة السويسرية المذكورة في ديسمبر 2015، قضى بتغريمهما بـ1.73 مليار دولار.
 
 
التعليقات
press-day.png