رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

لجنة الأسرى: انضمام 50 أسيرا فلسطينيا لـ إضراب الحرية غداً.. أبرزهم نائل البرغوثي بعد 37 عامًا بسجون الاحتلال‎

 
ذكرت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، اليوم الأربعاء، أن 50 أسيراً من مختلف الفصائل الفلسطينية سوف ينضمّون غداً الخميس لإضراب الحرية والكرامة الجماعي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وأوضحت اللجنة، في بيان أصدرته، أن من بين القيادات التي ستدخل الإضراب غدًا، أحمد سعدات أمين عام الجبهة الشعبية وعباس السيد نائب رئيس الهيئة القيادية لأسرى حماس وزيد بسيسي رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الجهاد.
وأشارت اللجنة، إلى أن جرائم سلطات سجون الاحتلال الإسرائيلي تتواصل بحق الأسرى بالتزامن مع استمرار معركة الكرامة التي يخوضها الأسرى منذ 17 يوماً على التوالي في طريقهم بمعركة الحرية والكرامة متحدين بها ضد عجرفة السجان الظالم وجبروته، في تجاهل و استنكار تام لحقوق الأسرى الإنسانية والمشروعة التي تصادر منهم أو تمنع عنهم.
وكشفت اللجنة، أن ما يقرب من ألف أسير من مختلف الفصائل الفلسطينية مازالوا يقاتلون بسيف جوعهم وأمعائهم الخاوية الكيان الصهيوني الظالم الذي يضرب بعرض الحائط مطالبهم الإنسانية الأساسية، بالإضافة إلى الهجمة الشرسة التي تنتهجها سلطات الاحتلال متمسلة في مصلحة السجون حرباً على الأسرى المضربين عن الطعام بعزلهم عن بعض والنقل لسجون أخرى، ومن خلال عمليات التفتيش والإرهاق الجسدي والنفسي لهم في محاولة لكسر إرادتهم عن إضرابهم، وأن الأسرى يتصدون لهم في هذه المعركة بإصرار وثبات وصبر ويقين مستمسكين بحبل الله المتين ومستندين إلى شعبهم وأمتهم ومقاومتهم إذ يقفون من خلفهم داعمين مآزرين.
ودعت اللجنة، جماهير الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية  وقطاع غزة إلى التوحد خلف قضية الأسرى ومواصلة كافة أشكال الدعم والمساندة الجماهيرية، في رسالة واضحة إلى سلطات الإحتلال أن الشعب لن يسمح لهم أن يستفردوا بأسران في سجونهم، وأن كلمة الشعب تلتقي مع كلمة الأسرى وتتوحد خلف قضيتهم في كل الجهود وعلى كل المستويات.
وطالبت اللجنة، كافة أبناء الأمة العربية والإسلامية والجاليات الفلسطينية في كل مناطق الشتات وكل أحرار العالم إلى تكون أوسع شبكة إسناد ودعم لأسرى الأبطال في قضيتهم العادلة.
كما دعت أيضاً ندعو كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية إلى تحمل مسئولياتها تجاه الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وفضح ممارسات سلطات الاحتلال بحقهم.
وطالبت اللجنة، كل الوسائل الإعلامية وفي مقدمتها الفلسطينية إلى إعطاء أكبر مساحة ممكنة لقضية الأسرى المضربين عن الطعام تغطية ومتابعة وفضحاً لممارسات السجان بحقهم.
وكشفت اللجنة، أن من بين الرموز والقيادات التي أعلنت اللجنة عن دخولهم في إضراب الحرية والكرامة غداً الخميس، نائل البرغوثي "أبو النور"، والذي يمضي حتى اليوم ما يقرب من 37 عاماً في سجون الاحتلال، وعلى رأس قائمة حماس سينضم إلى الإضراب القائد عباس السيد "نائب رئيس الهيئة القيادية العليا للحركة"، وعلى رأس قائمة الجهاد الإسلامي سينضم إلى الإضراب الأسير القائد زيد بسيسي "رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة"، وعلى رأس قائمة الجبهة الشعبية سينضم إلى الإضراب الأسير القائد أحمد سعدات "الأمين العام للجبهة الشعبية".
يذكر أن آلاف الأسرى الفلسطينيون قد دخلوا بإضراب مفتوح بالتزامن مع يوم الأسير في 17 ابريل الجاري من أجل المطالبة بحقوقهم التي سلبها المحتل الإسرائيلي متمثلاً في إدارة سجون الاحتلال.
ويعد هذا الإضراب رقم 24 في سلسلة من الإضرابات التي بدأها خاضها الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967 والتي كان آخرها إضراب عام 2014 للأسرى الإداريون والذي استمر لـ 63 يوماً بالإضافة إلى الإضرابات التي تنفذ بشكل فردي بين الأسرى. 
ومن بين قائمة الأسرى الرموز التي سوف تدخل في إضراب الحرية والكرامة غدا الخميس التي وصلت إلى اللجنة على النحو التالي بستثناء بعض الأسماء التي لم تتمكن اللجنة من الحصول عليها بسبب منع زيارة المحامين لهم, والقائمة على النحو التالي:
أسرى حماس:
1- نائل البرغوثي.
2- عباس السيد (نائب رئيس الهيئة).
3- حسن سلامة.
4- الصحفي محمد القيق.
5- عايد دودين.
6- توفيق أبو عرقوب (منسق الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت)
7- فايز حامد.
8- زياد عواد.
9- طارق ادعيس.
10- فادي حمد.
11- ابراهيم أبو سرور.
12- طاهر عطوة.
13- رجب الطحان.
14- محمود ردايده.
15- محمد عطيوي.
16- حمزة العباسي.
17- فراس نصار.
بالإضافة إلى بعض الأسماء الأخرى في سجني نفحة والنقب لم تصلنا بعد.
أسرى الجهاد:
1- زيد بسيسي (رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الجهاد).
2- تميم سالم
3- محمد عارضة
4- محمد عبد الحميد
5- سعيد الطوباسي
6- محمود كليبي
7- إياد أبو هاشم
8- منيف أبو عطوان
9- عبد الرحمن أبو لبدة
10- عبد الرحيم ريان
11- أحمد الشنا
12-حمزة الحاج محمد
13- عمر أبو الرب
14-مجدي ياسين
15- عدنان أبو ساري
16- أحمد بسيسي.
أسرى الشعبية:
1- الأمين العام أحمد سعدات.
2- عاهد أبو غلمي
3- ثائر حنيني
4- محمد رمضان
5- رامي الحلبي
6- حكيم عواد
7-غسان زواهرة
8- هنداوي هنداوي
9- باسم خندقجي (حزب شعب)
 
التعليقات
press-day.png