رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

صور| يوم في النقابة.. صحفيون يحيون ذكرى «عمومية الكرامة» ضد اقتحام نقابتهم بمعرض صور وتكريم ووقفة على السلالم

الصحفيون يكرمون أعضاء سابقين وحاليين بمجلس الصحفيين.. ووقفة على السلالم: قرب شوف الحالة.. النقيب جابلنا سقالة
 
خالد البلشي في الاحتفالية: افرجوا عن الصحفيين المعتقلين.. ما حدث منذ عام يتكرر اليوم بشكل أخر
 
 
أحيا صحفيون ومحامون، اليوم الخميس، ذكرى عام على عمومية الكرامة لأعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين في أول مايو 2016، بعد اقتحام الأمن للنقابة واعتقال اثنين من الزملاء.
وشهد اليوم العديد من الفعاليات، بينها تنظيم معرضا للصور الفوتوغرافية التي وثقت يوم الجمعية العمومية العام الماضي وتظاهرات الصحفيين ضد اقتحام النقابة ومطالبتهم بإقالة وزير الداخلية.
كما ضمت فعاليات اليوم، تكريم عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين الحاليين والسابقين وعدد من السياسيين والمحامين الذين شاركوا أيضا في الدفاع عن كيان النقابة وكرامتها.
ووقعت مشادات بين المشاركين في الفعالية وأمن النقابة، بعد محاولته منع دخول الصحفيين غير النقابيين والضيوف، بناءا على تعليمات من مجلس النقابة الحالي برئاسة عبدالمحسن سلامة.
وشارك في الاحتفالية، الزملاء خالد البلشي وحنان فكري وأسامة داود وكارم محمود من أعضاء المجلس السابقين، بالإضافة إلى جمال عبد الرحيم ومحمود كامل وعمرو بدر ومحمد سعد عبد الحفيظ من أعضاء المجلس الحالي.
واستغل الزملاء في الفعالية، وجود سقالات داخل بهو النقابة وقاموا بتعليق معرض الصور عليها، فضلا عن تشغيلهم مقطع فيديو يوثق يوم عمومية الكرامة.
من جانبه، قال خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات سابقا، إن ما حدث العام الماضي من اقتحام الأمن لمقر نقابة الصحفيين "يتكرر الآن بشكل أخر".
وأضاف البلشي، في كلمته بالاحتفالية: “اللي حصل السنة اللي فاتت بيتكرر بشكل مشابه النهاردة من محاولة منع زملائنا من الصحفيين حتى لو بدون كارنية".
وعن أوضاع الزملاء الصحفيين، قال البلشي “إن جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات قدمت تقريرا في اليوم العالمي للصحافة، وكنا نتمنى في اليوم ده اللي كل صحفيين العالم بيطالبوا بالإفراج عن الصحفيين المصريين جوة السجون".
وأضاف البلشي: “بنجدد مطالبنا بالإفراج عن 27 صحفيا في السجون، بنجدد مطالبنا بالحد الأدنى من الإنسانية بعلاج زملائنا المحبوسين".
وجه محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، التحية لآلاف الصحفيين الذين واجهوا الهجمة على الصحافة ووقفوا إلى جانب كرامة الصحفيين.
وقال كامل، خلال كلمته بالاحتفالية: “ما حدث من اقتحام لنقابة الصحفيين لن يتكرر بسبب وقفة الزملاء".
من جانبه، قال جمال عبد الرحيم، عضو مجلس النقابة، إن القرارات التي اتخذت في عمومية 4 مايو، "سيتم تنفيذها مهما طال الزمن، وهي إقالة وزير الداخلية واعتذار رئيس الجمهورية".
وأضاف عبد الرحيم: “حاجات غريبة تحدث الآن، نقيب عايزنا نقدم طلب كصحفيين.. المفروض نقيب الصحفيين والمجلس كله يبقى هو الداعي لليوم ده مش يطلب من زملائنا يقدموا طلب".
وتابع جمال عبد الرحيم: “لكن المجلس تفرغ لوضع سقالات وكل حاجة ممكن تعيق اليوم ده".
واختتم المشاركون في الاحتفالية، فعاليات اليوم بوقفة على سلالم نقابة الصحفيين، رددوا خلالها هتافات مناهضة لاقتحام النقابة ومحاولات النيل من كرامة الصحفيين، فضلا عن هتافات رافضة لمحاولات المجلس الحالي إلغاء الاحتفالية.
ورفع المشاركون صور لفعاليات عمومية الكرامة مايو 2016، مرددين هتافات مناهضة لموقف مجلس النقابة الحالي من الاحتفالية ومحاولة منعها.
ومن بين الهتافات على سلالم النقابة “تعالي وقرب شوف الحالة النقيب جابلنا سقالة"، و"نفسوا ينسينا العمومية وكان قرايبه الداخلية".
 
 
 
 
 
 
التعليقات
press-day.png