رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

محام يتهم نجلي مرسي بالانتماء لأمريكا ويطالب بإسقاط الجنسية عنهما

تقدم طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا اليوم بدعويين قضائيتين  حملتا رقمي 46515 و46519 لسنة 71 ق، طالب فيهما بإسقاط الجنسية المصرية عن أسامة والشيماء محمد مرسي رئيس الجمهورية المعزول.
وقال المحامي في الدعويين، إن أسامة والشيماء نجلي المعزول يحملا الجنسية الأمريكية دون الحصول على أذن مسبق من الحكومة المصرية بالمخالفة لنص المادة 10 من قانون الجنسية رقم 26 لسنه 1975 والتى اشترطت للحصول على جنسية دولة أخرى بجانب الجنسية المصرية موافقة الحكومة المصرية وهو الأمر المؤدى الى إسقاط الجنسية المصرية عنهما طبقا لنص المادة سالفة الذكر.
وأوضح محمود أن المادة الاولى من الدستور الأمريكى تسمح بالتجنس بالجنسية الأمريكية بشرط التنازل عن الولاء والانتماء للدولة الأخرى الحامل الشخص لجنسيتها وهو ما يجعل انتماء وولاء المقام ضدهما الدعاويين إلي الولايات المتحدة الامريكية بموجب قسم الولاء الذي اكتسبا به الجنسية الأمريكية.
وأكد أن الهدف من الدعويين، الغاء القرار السلبى بالإمتناع عن إسقاط الجنسية المصرية عنهما بعد تجنسها بالجنسية الأمريكية دون موافقة الجهات المختصة المصرية بالمخالفة للقانون المصري .
وشدد على أن كل ما تقدم يؤكد ولاء المقام ضدهما الدعاويين للولايات المتحدة الأمريكية والتى تشترط أن يتنازل مكتسب جنسيتها عن ولائه وانتمائه للبلد الآخر وهى الدولة المصرية.
 
التعليقات
press-day.png