رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

كريم عبد الراضي: تأجيل محاكمة «شوكان» وبديع و737 آخرين في «فض رابعة» لـ 20 مايو لتعذر نقل المتهمين

شوكان
شوكان

قال كريم عبد الراضي المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قررت اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة 739 متهما، من بينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد «شوكان»، ومحمد بديع مرشد جماعة الإخوان، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، في القضية المعروفة إعلاميًا  بـ«فض اعتصام رابعة» لجلسة ٢٠ مايو ٢٠١٧ لتعذر نقل المتهمين والاطلاع على الاوراق المقدمة من النيابة العامة.

وأوضح كريم أن النيابة قامت بتقديم خطاب وارد من رئاسة الجمهورية ، وخطاب من المخابرات الحربية، وتقرير الطب الشرعي الخاص بالحالة الصحية لشوكان.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم من بينها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، وقطع الطرق، وتقييد حرية المواطنين في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل مرور وسائل النقل.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس 2015، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".

وفضت قوات الأمن بالتعاون مع الجيش اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، بعد اعتصام استمر 47 يوما اعتراضا على عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأسفر فض الاعتصام عن مقتل 615 شخصا بينهم 8 من قوات الأمن، حسب ما أعلنت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

التعليقات
press-day.png