رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

د. محمد أبو الغار يكتب عن «تيران وصنافير» وآية حجازي وريجيني: يا وطني أشعر بالمهانة

السيسي وابو الغار
السيسي وابو الغار

تأكدت أن ما قاله الرئيس عن تيران وصنافير غير حقيقى حين خرج بن سلمان إنه اتفق مع مصر على تسليمها

 

قال الدكتور محمد أبو الغار: "أشعر بالمهانة لأننى حين أسمع رئيس هذا الوطن يقول إنه يحترم أحكام القضاء ولن يتدخل فى موضوع تيران وصنافير، وهو ما يعنى أن الجزر مصرية بهذا الحكم، وتخيلت للحظة أن تحويل الأمر للبرلمان كان خطأً، وأحاول ألا أصدق ما يقوله الناس إن رئيسنا قد اتفق على تسليم الجزر وفجأة تأكدت أن ما قاله الرئيس غير حقيقى حين سمعت الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى عهد السعودية، وهو يقول إن الجزر سعودية، وإن التقسيم البحرى قد أعطاها للسعودية، وإنه اتفق مع مصر على ذلك.

وأضاف أبو الغار في مقال بجريدة المصري اليوم بعدد الثلاثاء بعنوان ياوطني أشعر بالمهانة: "عندما شاهدت ترامب يخطب بمناسبة مرور مائة يوم على حكمه وتحدث عن آية حجازى فقال إن أوباما حاول خلال ثلاث سنوات أن يتم الإفراج عنها ولكنه لم يفلح، ويفتخر ترامب قائلاً إنه تحدث مع السيسى بخصوص الإفراج عنها وكانت مهددة بالسجن 28 عاماً فتم الإفراج عنها بسرعة فائقة، وقال متباهياً بقوته إنه أيضاً أفرج عن زوجها وثمانية آخرين. وبالتأكيد أتمنى لكل مظلوم أن يعود إلى الحرية، ولكن لو كانت آية حجازى حُكم عليها بالسجن وقام السيسى بالعفو عنها لكان هذا أمراً مفهوماً، فهو يستخدم سلطاته الدستورية لتحسين العلاقات مع دولة كبرى، ولكن طريقة ترامب فى الحديث إلى جمهوره توحى بأنه يعتقد أن الشرطة المصرية والقضاء المصرى تحت أمره".

 

وتابع: " شعرت بالمهانة حين تحدثت مع أستاذ إيطالي من روما ونحن فى مؤتمر أطفال الأنابيب فى الأردن، وذلك قبل وصول البابا إلى مصر بيوم، فقال لى إن البابا سوف يسأل السيسى عمن قتل ريجيني، وسألنى: هل تعلم من قتل ريجينى؟ فأجبت بأننى لا أعلم، فقال إننا متأكدون أن أحد الأجهزة الأمنية فى مصر قد قتلته، ونحن لن نتوقف عن البحث والضغط ومعنا الاتحاد الأوروبى حتى تتم محاكمة القتلة بحضور النائب العام الإيطالى".

 

التعليقات
press-day.png