رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

تقرير قانوني للقضاء الإداري: مجلس الدولة غير مختص بنظر الطعون على أحكام محكمة النقض

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدائرة الأولى بهيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار الدكتور محمد الدمرداش العقالى نائب رئيس مجلس الدولة، من خلال تقريرا قانونيا أصدرته، أن محاكم مجلس الدولة غير مختص بنظر الطعون على الأحكام الصادرة من محكمة النقض.

وطالبت هيئة المفوضين من محكمة القضاء الادارى اصدار حكم قضائى بعدم اختصاص محكمة القضاء الإدارى، بنظر دعوى أقامها أحد المدعين على حكم صادر ضدة من محكمة النقض.

وقال تقرير المفوضين أن مقيم الدعوى طالب بإلغاء حكم صادر من محكمة النقض فى الطعن رقم 5985 لسنة 66 قضائية ومن ثم فإنه يطعن على حكم محكمة نقض وهو ما يخرج عن الاختصاص الولائى لمحاكم مجلس الدولة الأمر الذى يتعين معه إصدار حكم بعد اختصاص محاكم مجلس الدولة ولائياً بنظر الدعوى لكونها تتمثل فى طعن على حكم صادر من جهة القضاء العادى دون إحالة عملاً بمفهوم المخالفة لنص المادة 110 من قانون المرافعات والتى تلزم المحكمة غير المختصة فى حكمها بالإحالة للمحكمة المختصة.

وأضاف التقرير أنه لا يوجد جهة قضائية يمكن الإحالة إليها حيث أن أحكام محكمة النقض لا يجوز الطعن فيها بأى طريق من طرق الطعن عملاً بنص الماة 272 من قانون المرافعات وهو ما يلزم القضاء بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى دون إحالة.

التعليقات
press-day.png