رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

تفاصيل مؤتمر هيكل لشرح «انجازات البرلمان»: لن نعد قانون العدالة الانتقالية أو نتصالح مع الإخوان.. وناقشنا قرارات وقوانين

أسامة هيكل
أسامة هيكل
هيكل: إلزامنا بإعداد قانون العدالة الانتقالية "مستحيل".. ولن نتصالح مع الإخوان ولن نصدره في الوقت الحالي
 
رئيس لجنة الثقافة والإعلام عن عدم تصعيد الشوبكي حتى الآن: الحكم لصالحه يتعارض مع لائحة البرلمان
 
هيكل يعدد الانجازات: مناقشة 342 قرار بقانون وإقرار 68 اتفاقية دولية وبحث 14 قرارا جمهوريا
 
 
نظم أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، مؤتمرا صحفيا مساء اليوم الاثنين، قال أنه "للحديث عن إنجازات مجلس النواب".
وعدد هيكل "انجازات البرلمان"، حيث قال إن من ضمن انجازات البرلمان، مناقشة 342 قرارا بقانون خلال أول 15 يوماً من تاريخ انعقاده، والموافقة نهائياً على 82 مشروع قانون خلال دور الانعقاد الأول، و85 خلال دور الانعقاد الثاني.
وأشار هيكل إلى الاتفاقيات الدولية، قائلا أن البرلمان أقر 27 اتفاقية خلال دور الانعقاد الأول، و41 خلال دور الانعقاد الثاني، أما فضلا عن مناقشة 7 قرارات جمهورية خلال الدور الأول ومثلها خلال الدور الثاني.
وأضاف هيكل، أن البرلمان ناقش 324 طلب إحاطة في الدور الأول و779 فى الدور الثاني. وقال حول أسباب انعقاد المؤتمر: “أن عقد المؤتمر جاء بتكليف من اللجنة العامة للبرلمان، بعدما رأت العلاقة غير الجيدة بين البرلمان والإعلام".
كما تحدث هيكل، عن أزمة عدم تصعيد النائب الدكتور عمرو الشوبكي إلى المجلس، بعد الحكم لصالحه في الطعن على نتيجة منافسه أحمد مرتضى منصور.
وقال هيكل، إن "تنفيذ حكم محكمة النقض بتصعيد الشوبكى يصطدم مع لائحة البرلمان".
وأضاف هيكل: “المجلس ملتزم بتنفيذ أحكام القضاء ولكنه يصطدم باللائحة التى تنص على ضرورة فتح باب الترشح مرة أخرى فى حال بطلان عضوية أى نائب".
وقال: “المجلس أمام حكم قضائى ولائحة البرلمان، وفى النهاية سيكون البرلمان ملزما بتطبيق أحكام القضاء".
وقضت محكمة النقض منذ أشهر، بإسقاط عضوية النائب أحمد مرتضى منصور وتصعيد الشوبكي بدلا منه، إلا أن البرلمان لم ينفذ الحكم حتى الآن.
وقال هيكل، إن إعداد قانون "العدالة الانتقالية"، يعتبر "إلزام مستحيل"، معتبرا أن نص "المصالحة" الذي تحدث عنه الدستور يعني الإخوان. وإن "إلزام الدستور للبرلمان بإعداد قانون العدالة الانتقالية هو إلزام بالمستحيل".
وتابع: "نص الدستور يتضمن إتمام مصالحة، والمقصود بها مصالحة الإخوان، وهو أمر لا يمكن تقبله فى ظل العنف الممنهج من قبل الإخوان".
وقال هيكل، بحسب "المصري اليوم"، إن "المجتمع غير مهيأ للمصالحة مع الإخوان، والبرلمان لن يقوم بإعداد القانون فى التوقيت الحالى”.
وينص الدستور في مادته رقم 217، بإلزام مجلس النواب بإعداد قانونا للعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية وتعويض الضحايا.
 
 
التعليقات
press-day.png