رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بوتين يعاود الحديث عن «الغاز الروسي» إلى أوروبا من بوابة ايطاليا: تعاونوا معنا في تنويع مسارات الغاز

بوتين وجينتيليوني
بوتين وجينتيليوني
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن بلاده تأمل بمشاركة إيطاليا فى تنويع مسارات توريد الغاز الروسي إلى أوروبا عبر المسار الجنوبي.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد فى أعقاب لقاء الرئيس بوتين مع رئيس الوزراء الإيطالى باولو جينتيليونى فى منتجع سوتشي، حيث بحث الجانبان العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.
وأعرب الرئيس بوتين – حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية – عن أمل بلاده فى مشاركة الشركات الإيطالية بالعمل على استخراج النفط والغاز وفي مشاريع تنويع إمدادات الطاقة من روسيا إلى أوروبا، وخاصة عبر المسار الجنوبي.
ووقعت شركة “غازبروم” الروسية فى فبراير 2016 مذكرة تفاهم مع شركة “إيديسون” الإيطالية و”ديبا” اليونانية بشأن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر قاع البحر الأسود وعبر دول ثالثة إلى اليونان، ومنها إلى إيطاليا، ومن ثم إلى أوروبا الغربية.
وأشاد الرئيس الروسي، خلال المؤتمر الصحفى، بالعلاقات مع روما، واصفًا إيطاليا بالشريك الأساسي لروسيا، وكدليل على ذلك أشار بوتين إلى اتفاقات بقيمة 1.3 مليار دولار وقعت بين الشركات الروسية والإيطالية خلال منتدى “بطرسبورج الاقتصادى الدولى” فى عام 2016.
وفيما يتعلق بالتجارة البينية، قال بوتين إن حجم التجارة ارتفع بين البلدين فى أول شهرين من العام الجارى بنسبة 28%، مؤكدًا أن لدى البلدين آفاقًا لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي.
 
التعليقات
press-day.png