رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

النيابة تبدأ التحقيق مع الكاتب الصحفي «علاء عريبي» بسبب مقاله «نظام العدالة» عن قضية «آية حجازي»

علاء عريبي
علاء عريبي

بدأت النيابة العامة، صباح اليوم الخميس، التحقيق مع الكاتب الصحفي "علاء عريبي"، بسبب مقال نشره يوم 18 ابريل الماضي بعنوان "نظام العدالة".

وقال عريبي في تصريحات لـ"البداية" قبل أيام وبعد استدعاؤه، إن طلبه للتحقيق، وصل لنقابة الصحفيين في وقت سابق، وكان محددا له يوم أمس الخميس كموعد للتحقيق، إلا أن النقابة لم تبلغه، ليفاجئ أمس باتصال من النيابة العامة للشئون القانونية بالوفد تستعلم عن سبب عدم حضوره وتبلغه بتأجيل التحقيق معه إلى الخميس المقبل. مشيرا إلى أنه ورغم عدم إخطاره من النقابة باستدعاؤه فإنه بعد اعلان الخبر اتصل به عضوي النقابة محمد سعد عبد الحفيظ وأيمن عبد المجيد لاخباره بحضور التحقيق معه.

وتناول عريبي في مقاله ما وصفه بالعوار في نظام العدالة، استنادا لما جرى في قضية آية حجازي، منتقداً بطئ إجراءات التقاضي والاعتماد على التحريات الأمنية في توجيه الاتهام.

وقال عريبي لـ البداية إنها ليست المرة الأولى الذي يتناول فيها ضرورة تعديل قانون الاجراءات الجنائية، أو الاعتماد على التحريات في توجيه الاتهام، مشيرا إلى أنه، تناول الموضوع أكثر من مرة، وفي إحدى المرات كانت بعد صدرو حكم لصالح أحد العمال بعد مرور 18 عاما من التقاضي.

وأوضح عريبي إن استدعاؤه يأتي على خلفية قضية نشر ليس فيها حبس احتياطي، وبالتالي ليس فيها كفالة، ولو حدث وصدر قرار بتغريمي بكفالة مثلما فعلوا مع بعض الزملاء فلن أسدد.

وانتقد عريبي في مقاله نظام العدالة بطء إجراءات التقاضي قائلا فى المحكمة يخضع المواطن لآلية قضائية، تتحرك ببطء شديد، الزمن فيها ليس له وجود ولا قيمة، وكأن جميع الأطراف قد اتفقت على الخروج من دائرة الزمن، كل منهم يستغل الرخص والثغرات المتاحة فى القوانين، ويظل المهتم رهين محبسه سنوات حتى يعرف مصيره.

 

التعليقات
press-day.png