رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«البيج فيف»..البيرميرليج أزرق والريال يعود للتتويج ويوفي وبايرن يسيطران على إيطاليا وألمانيا.. وموناكو بطل الدوري للمرة الأولى منذ 17 عامًا‎

 
 
توقف قطار الدوريات الخمسة الكبرى، عند محطته الأخيرة، معلنًا عن تتويج أندية، وهبوط أخرى، إلى الدرجة الثانية، وصعود فريق للمنافسات الأوروبية، سواء دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي، ويرصد  " البداية "من خلال التقرير التالي أوضاع الأندية في" البيج فيف ".
الدوري الانجليزي " البيرميرليج "
نجح تشيلسي في التتويج باللقب، قبل جولة من نهاية المسابقة، وذلك بعد فوزه على ويست بروميتش ألبيون، في الجولة الـ 37، مستغًلا هزيمة ملاحقه توتنهام أمام ويستهام يوناتيد.
ولعب البلوز 38 مباراة، فاز في 30  مباراة، وتعادل في 3 أخرى، فيما تعرض للهزيمة في 5 مناسبات، محققًا 93نقطة، ومحرزًا  85هدفًا، ودخل في مرماه 33هدفًا.
لاعبه الفرنسي أنجولو كانتي، كان قد اختير كأفضل لاعب في الدوري لهذا الموسم، فيما توج هاري كين، مهاجم توتنهام بلقب هداف البطولة برصيد29 هدفًا، وحل ثانيًا البلجيكي لوكاكو، مهاجم ايفرتون، برصيد 25 هدفًا، والتشيلي أليكسيس سانشيز المركز الثالث برصيد 24 هدفًا.
وعلى مستوى المسابقات الأوروبية، تأهل توتنهام صاحب المركز الثاني، برصيد86 نقطة، ومانشيستر سيتي صاحب المركز الثالث، برصيد 78 نقطة، إلى مجموعات دوري الأبطال، بجانب تشيلسي صاحب اللقب، وليفربول صاحب المركز الرابع،برصيد 76 نقطة، والذي من المقرر له خوض التصفيات المؤهلة لدور المجموعات.
وفي الدوري الأوروبي، سيلعب أرسنال صاحب المركز الخامس برصيد75نقطة، وبما أن نهائي كأس الاتحاد الانجليزي، سيجمع بين تشيلسي وأرسنال، المتؤهلين بالفعل للبطولات الأوروبية، فإن مانشيستر يوناتيد صاحب المركز السادس برصيد 69 نقطة، في حال عدم تتويجه باليورباليج هذا الموسم، والذي سيخوض مباراته النهائية أمام أياكس الهولندي، سيتأهل لليوربا ليج ، وفي حالة فوزه بالبطولة فإنه سيلعب في دوري الأبطال، وبالتالي سيتأهل إيفرتون صاحب المركز السابع للدوري الأوروبي الموسم القادم.
وهبط للدرجة الأولى ثلاث أندية، وهم سندرلاند وميدلزبره، وهال سيتي الذي يلعب في صفوفه المصري أحمد المحمدي، فيما تأهل للبيرميرليج كل من نيوكاسل يوناتيد وبرايتون، والفريق المتأهل من دورة الترقي.
الدوري الاسباني " الليجا "
بعد خمسة أعوام عجاف، نجح ريال مدريد في التتويج بلقب الدوري، للمرة الـ 33 في تاريخه، بقيادة لاعبه السابق الفرنسي زين الدين زيدان، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والحارس الكوستاريكي كيلور نافاس.
فاز الفريق الملكي على مستضيفه ملقا، بثنائية دون رد، ليرفع رصيده إلى النقطة الـ 93، وبفارق 3 نقاط عن برشلونة صاحب المركز الثاني، برصيد 90 نقطة، والذي لم يكن فوزه على إيبار بنتيجة 4-2، بالكافي للتتويج بالليجا بعد حسمها من قبل الغريم الريال.
الميرنجي لعب 38 مباراة، حقق 93 نقطة ، حيث فاز في 29 مباراة، وتعادل في 6 أخرى، وهزم في 3 مناسبات ، سجل 106 هدفًا، فيما اهتزت شباكه في 65 مرة.
وعلى المستوى الأوروبي، تأهل الريال والبرسا وأتليتيكو مدريد  صاحب المركز الثالث برصيد 78نقطة، وإشبلية صاحب المركز الرابع برصيد 72، لدوري الأبطال، فيما تأهل فياريال صاحب المركز الخامس إلى الدوري الأوروبي في انتظار لقاء نهائي الكأس الذي سيجمع بين برشلونة والأفيس، حيث في حالة برشلونة سيتأهل أتليتيك بلباو صاحب المركز السادس.
واحتل البرغوث الأرجنتيني  جدول صدارة الهدافين بـ 37 هدفًا، وجاء زميله في الفريق لويس سواريز في المركز الثاني برصيد 29 هدفًا، وجاء رونالدو في المركز الثالث بـ 25 هدفًا.
وهبط للدرجة الثانية غرناطة وسبورتينج خيخون وأوساسونا.
الدوري الألماني " البندسليجا "
للمرة الخامسة على التوالي، والمرة الـ 27 في تاريخه، توج فريق بايرن ميونيخ بالدوري، قبل 4جوالات من النهاية، حيث فاز على فولسبورج بسداسية نظيفة، فيما جاء الصاعد حديثًا فريق لابيزج في المركز الثاني، واحتل بروسيا جورتموند المركز الثالث.
أنهى البايرن المسابقة برصيد 82 نقطة، حيث انتصر في 25 مباراة، وهزم في مباراتين،وتعادل في 7 أخرى، أحرز لاعبوه 89هدفًا وسكن في شباكه 22 هدفًا.
وجاء الجابوني ايريك أوبامينج، مهاجم دورتموند في صدارة الهدافين برصيد 31 هدفًا، تلاه البولندي ليفاندوسكي، مهاجم بايرن ميونيخ برصيد 30 هدفًا، وفي المركز الثالث مهاجم كولن "موديست "، ب25 هدفًا.
تأهل لدوري الأبطال، الفريق البافاري، ولابيزج صاحب المركز الثاني برصيد 67 نقطة، ودورتموند ثالثًا برصيد64 نقطة، فيما تأهل هوفنهايم صاحب المركز الرابع برصيد 62 نقطة، إلى التصفيات المؤهلة لدور المجموعات.
وفي بطولة الدوري الأوروبي، تأهل فريق كولن إلى المسابقة، بعد حلوله خامسًا في جدول الترتيب،في انتظار نهائي الكأس بين دورتموند المتأهل لدوري الأبطال وفرانكفورت، حيث في حالة فوز دورتموند فإن هيرتا برلين صاحب المركزالسادس، سيتأهل بدلا منه .
وهبط للدرجة الثانية، فريقي أنجلوشتات ودرامشتات، في حين سيلعب فولسبورج صاحب المركز الـ 16، مباراة الملحق مع ثالث دوري الدرجة الثانية.
الدوري الايطالي " الكالشيو "
فرض يوفنتوس سيطرته على الكرة الايطالية في الأعوام الأخيرة، ونجح هذا الموسم في التتويج بالكأس والدوري، في الوقت الذي تأهل فيه لنهائي دوري الأبطال، لمواجهة ريال مدريد الاسباني، في الثالث من يونيو المقبل.
وحسم اليوفي اللقب قبل نهاية الدوري بجولة واحدة، حيث فاز على كروتوني بثلاثية نظيفة، ليرفع رصيده إلى النقطة 88، وبفارق 4 نقاط عن روما صاحب المركز الثاني برصيد 84نقطة.
توجت السيدة العجوز باللقب للمرة السادسة على التوالي والمرة الـ 33 في تاريخه، حيث لعب هذا الموسم 37 مباراة، حصد من خلالها 88 نقطة، بواقع 28 انتصارًا، و5 هزائم، وتعادل في 4 مباريات، وسجل 75 هدفًا ، فيما استقبلت شباكه26 هدفًا.
تأهلت أندية يوفنتوس وروما ونابولي ولاتسيو لدوري الأبطال، فيما تأهل ناديي أتالانتا ميلان وللدوري الأوروبي.
تصدر البوسني إيدن دجيكو، مهاجم روما، ترتيب هدافي البطولة، برصيد 28هدفًا، وجاء في المركز الثاني البلجيكي ميرتنيزن لاعب نابولي برصيد27 هدفًا، تلاه المهاجم الشاب بيلوتي، لاعب تورينو برصيد 25 هدفًا.
وهبط للدرجة الثانية أندية كروتوني وباليرمو وبيسكارا.
الدوري الفرنسي " الليج A "
بعد 17 عامًا من الصيام، نجح موناكو في التتويج أخيرًا بالدوري الفرنسي، بعد منافسة قوية مع نادي العاصمة باريس سان جيرمان.
قبل نهاية المسابقة بجولة واحدة، فاز فريق الاماراة على ضيفه سانت اتيان، بثنائية دون رد، ليحصد النقطة 92 متوفًا على سان جيرمان بفارق 6 نقاط.
في نهاية المسابقة، حصد موناكو 95 نقطة، بواقع 30 فوزًا، و5 تعادلات، والخسارة في ثلاث مباريات، سجل لاعبوه 107 هدفًا، فيما اهتزت شباكه في 31 مرة.
احتل ادسيون كافاني صدارة جدول هدافي البطولة، بعد تسجيله 35 هدفًا، ثم لاعب ليون ألكسندر لاجازيت بـ 28 هدفًا، وفي المرتبة الثالثة رادميل فالكو، برصيد 21 هدفًا.
تأهل لدوري الأبطال فرق موناكو وباريس سان جيرمان ونيس، فيما تأهل للدوري الأوربي ناديي أولمبيك ليون وأولمبيك مارسليا، صاحبي المركز الرابع والخامس على الترتيب.
وهبط للدرجة الثانية، أندية لوريان ونانسي وباستيا.
 
التعليقات
press-day.png