رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

في يوم واحد: ضريبة دخل على الرواتب أكثر من 600 جنيه شهريا.. وتأجيل ضريبة أرباح البورصة 3 سنوات

القرار يكمل مدة وقف العمل بقانون ارباح البورصة 5 سنوات.. ونواب: عدم عدالة وانحياز للأغنياء
 
 
قراران دالان شهدهما يوم أمس، فيما اكتفت الحكومة، برفع الحد الأدنى للإعفاء من ضريبة الدخل إلى 7200 جنيه سنويا، ليصبح مفروضا على كل موظف راتبه يتجاوز الـ 600 جنيه الخضوع لضريبة 10 % .. قرر مجلس النواب أمس وقف العمل بقانون ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة لمدة 3 سنوات أخرى تبدأ من 17 مايو الحالي، وبهذا يتم وقف العمل بالقانون لمدة 5 سنوات كاملة.  
وافق مجلس النواب أمس الإثنين، على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، وقانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111لسنة 1980.  وينص التعديل على مد أجل وقف العمل بالضريبة على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل فى الأوراق المالية المقيدة فى البورصة ثلاث سنوات أخرى تبدأ من 17/5/2017.
وأعلن النائب هيثم الحريرى رفضه للتأجيل قائلا طبقا لما نشره على حسابه: "فى الوقت الذى يتم فرض ضرائب على المواطنين كل يوم، وتبحث الحكومة عن إيرادات لسد العجز، يتم إعفاء المتعاملين فى البورصة من ضريبة مستحقة لمدة 3 سنوات أخرى".
 وقال النائب عبدالحميد كمال، إن قرار المد انحياز للأغنياء على حساب الفقراء، حيث تم تأجيل العمل بالقانون عام 2015 لمدة عامين انتهت فى 17 مايو الجارى، ثم تأتى الحكومة لتطلب مد فترة جديدة مدتها 3 سنوات.
وقررت الحكومة خلال إجتماعها أمس الاكتفاء برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي من 6500 جنيه سنويا إلى 7200 جنيه، ليرتفع حد الإعفاء على الرواتب من 541 جنيه شهريا، إلى 600 جنيه شهريا، رغم تدهور سعر الجنيه إلى أقل من النصف بعد قرارات تحرير سعر الصرف.
وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر مجلس الوزراء، إن الحكومة وافقت على زيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي من 6500 جنيه سنويا إلى 7200 جنيه مع منح خصم ائتماني لأول ثلاثة شرائح في ضريبة الدخل.
وأوضح المنير أن الشريحة الأولى، والتي تدفع ضريبة عشرة بالمئة ويتراوح دخلها السنوي بين 7200 جنيه و30000 جنيه، ستحصل على خصم من الضريبة المستحقة بواقع 80 بالمئة وهو ما يعني أن تلك الشريحة ستدفع 20 بالمئة فقط من الضريبة المقررة عليها وتعفى من الباقي.
 
التعليقات
press-day.png