رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالفيديو.. معصوم مرزوق: النظام الحالي فقد شرعيته.. وإنجازات السيسي أشبه بـ «قطة سوداء» نبحث عنها في «غرفة مظلمة»

السفير معصوم مرزوق
السفير معصوم مرزوق

انجازات السيسي لا وجود لها.. ولا أعرف كيف يدعو البعض ويروج لحمله انتخابيه له (مش عارف هينزل على أى أساس)

نقدر نلخص فترة حكم السيسى بتخويف الناس بفزاعات سوريا والعراق وهو نفس منهج مبارك أيضا كان يقول أنا أو الفوضى

 

أكد السفير معصوم مرزوق أن النظام «فقد شرعيته» بالفعل، وأن إنجازات السيسي ليس لها وجود على أرض الواقع، وهي أشبه بـ «قطة سوداء» نبحث عنها في «غرفة مظلمة» – بحسب قوله. وتابع «لا أعرف كيف يدعو البعض ويروج لحمله انتخابيه للرئيس السيسى فى العام المقبل (مش عارف هينزل على أى أساس)»
قال السفير مرزوقفي حوار أجراه معه الإعلامي أحمد الأشعلعلى قناة الديار أن عبد الفتاح السيسى منذ أن تولى رئاسة الجمهورية أفرط فى الوعود وتبين أن هذه الوعود كلها لم يتحقق منها شئ، وكان من الممكن غفران ذلك إذا كان هناك أسباب موضوعية لعدم تنفيذ هذه الوعود ولكن كى نقيم السنوات الماضية من حكم السيسى، لاتوجد معلومات ونحن نفتش عن قطه سوداء فى غرفة مظلمة، لأنه بسبب الخوف من الأشرار لم يتم إذاعه أى شئ مفيش معلومات خالص ولكن ليس هناك أى إنجاز على الأرض، ولكن ما يمكن أن نقيم به هو أثر ما يسمى سياسات السيسي على الشعب من غلاء فى الأسعار، وتدهور فى الأوضاع الإقتصادية والتعليم، وتدهور فى الصحة، بشكل فظيع.

وتابع معصوم مرزوق لو قسنا بأى معيار موضوعى مستوى الأسعار اليوم وقبل 3سنوات نجد فارق شاسع غلاء رهيب والتضخم وصل لـ 33%، وهذا رقم رهيب بينما جاءت زيادات المرتبات التى تضمنها قانون الخدمة المدنية 7% ، ولو قارناها برقم التضخم 33% سنعرف أد ايه دخل المواطنين اتأثر بسبب التعويم الذي تم بشكل عشوائي وبدون دراسة حقيقية.
وحول تقييمه لفترة حكم السيسي، قال مرزوق: “الحقيقة نقدر نلخص فترة حكم الرئيس السيسى إلى اليوم أو وقتما يريد أن ينهيها بأنها عبارة عن تخويف للناس بفزاعات، أحسن ما تكونوا زى سوريا والعراق، وهو نفس منهج الرئيس المخلوع مبارك الذي كان يقول أنا أو الفوضى.

وتابع مرزوق أن فزاعة أحسن من سوريا والعراق استخدمت للقضاء على الحريات وحقوق الانسان وهناك أعداد مهوله من الشباب السياسى مقبوض عليه بسبب تعبيره عن رأيه، وهناك شباب يتم القبض عليهم لأنهم يرتدون تيشرت مكتوب عليه تيران وصنافير مصرية, أو لأنهم يكتبون على الفيس بوك .

وأوضح مرزوق أن إجراءات الإعتقال زادت الفترة الماضية بشكل كبير جدا، ملف حقوق الإنسان والحريات، تضاءل إلى أقل من أيام مبارك يعنى يكاد يختفى ما يسمى حريات وحقوق، رغم أن الدستور الحالى أفضل فى مجال الحريات والحقوق من دستور 71 لكن مفيش حاجه بتطبق .إذن هناك إخفاق واضح وعجز كامل.

وعن إنجازات السيسى على الارض، قال السفير مرزوق: “احنا شايفين معاناه كامله دى من حيث الأوضاع الداخلية لكن من حيث الأوضاع الخارجية فيه بلاوى، المحصله النهائيه حتى الآن هي أن كل ممثلى ورموز دولة الفساد والمحاسيب بتاعه مبارك عادوا لإحتلال مواقعهم مرة أخرى وينفذون نفس السياسات القديمة لكن الفارق أن من كانوا يعملون فى زمن مبارك ويحتلون أماكن إتخاذ قرار كانوا أكثر خبرة، فتخيل من قمنا عليهم بثورة فى 25 يناير أتى ممثلون لهم أسوأ منهم وأقل منهم فى الخبرة فتوقع النتيجه هتكون إزاى”.

وعن 30 يونيو، قال: “الصورة اتضحت الآن، أن الشروخ التى حدثت فى صف 30 يونيو نتيجه إن جزء كبير من مكوناتها،  كان عبارة عن فلول النظام السابق، وطبقة الفساد والمحاسيب، وأنهم عادوا لينتقموا من 25يناير بينهم رجال الأعمال الذين يمتلكون أغلب الفضائيات، ويخرج إعلاميوهم كى ينتقموا ويقللوا من شأن رموز ثورة يناير والثورة نفسها ويسخرون من شهداء الثوره . هى فعلا بدت وكأن الثورة المضاده إنقضت على ثوره يناير ونجحت مؤقتا فى أن تخمد هذه الثورة فوق السطح لكن تحت السطح موضوع أخر .

وتابع في 30 يونيو خرجت القوى الوطنية بإصرار على مواجهة إستبداد الإخوان المسلمين، وعلى مواجهة تغيير روح مصر وجوهر حقيقة مصر وخاصه بعد صدور الإعلان الدستوري، وأنا كنت فى الوقت ده بكتب مقالات أمنع الآن من نشرها فى الاهرام واليوم السابع منعت فى العصر الحالى بينما فى حكم مرسي لم أمنع رغم إنى كنت اهاجمه بشكل قوى جدا وكتبت وقلت له انت لم تعد رئيسي نفس الكلام أنا بقوله دلوقت لكن مفيش نافذه إعلامية كى نخاطب من خلالها الناس” .

وأكد مرزوق أن هذا النظام فقد شرعيته بمجرد أن انتهك الدستور فى أشياء كثيرة جدا جدا جدا.. انتهك الدستور فى عدم تنفيذ ما ورد فى الدستور نفسه من قانون العدالة الإنتقالية , وقانون هيئة الإنتخابات, قانون الانتخابات المحلية، انتهك الدستورعندما لم تعرض الميزانية ولا القروض على البرلمان الموقر كى يقرها بل يقرها البرلمان بعدها “بعد صرف القرض” برغم وضوح نصحه فى الدستور إن الدولة لا تتعاقد على قرض إلا بعد موافقة مجلس النواب”.

شاهد الفيديو:

التعليقات
press-day.png