رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

تقرير «النديم» عن أخبار حصاد القهر في مايو: 93 تعذيب وإهمال طبي و 8 وفيات بأماكن الاحتجاز و137 مختفي 39 ظهروا في النيابات

وزير الداخلية
وزير الداخلية
 نشر مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب، تقريرًا عن «حصاد القهر» لشهر مايو 2017، حيث رصد 292 خبرًا عن انتهاكات شملت 117 خبر عن الاختفاء القسري، و55 خبر عن التعذيب 32 حالة تعذيب فردي و 23 حالى تكدير أو تعذيب جماعي، و38 خبر عن الإهمال الطبي في مكان الاحتجاز و8 حالات وفاة في أماكن الاحتجاز.
وعن أماكن حالات التعذيب الـ 32 قال التقرير إن، 8 حالات منها في سجن جمصة،  و7 في سجن الزقازيق العمومي، و 4 حالات أثناء الاختفاء، و3 في سجن الأبعادية بدمنهور، وحالتين في سجن طرة، وحالتين في سجن شبين الكوم العمومي، وفي معسكر الكيلو عشرة ونص وسجن العقرب وسجن المنيا العمومي وقسم القرية الذكية وأخيرًا في الشارع في العريش.
 ورصد التقرير، 23 خبراً عن الأماكن التي حدث فيها التكدير الجماعي، وهي:  5 في سجن الزقازيق العمومي، 4 بسجن العقرب، وتحقيقين بسجن طرة، وخبر واحد في كل من سجون قنا العمومي، عتاقة السويس، والأبعادية بدمنهور، وليمان جمصة، ووادي النطرون، والحضرة، وطرة ملحق المزرعة، وشبين الكوم العمومي، وأقسام شرطة كل من الرمل أول والمعادي والتجمع الخامس وأول الزقازيق.
 
وتابع التقرير،إنه رصد أخباراً عن  8 حالات وفاة في أماكن الاحتجاز كالتالي: 4 نتيجة الإهمال الطبي، و2 نتيجة  التعذيب في أقسام شرطة أسوان والهرم، وحالة انتحار، وحالة أخرى لم يستدل على سبب الوفاة.
وقال التقرير إنه رصد أيضاً 39 خبراَ عن عنف الدولة، شمل طرد واعتقال عمال، حرمان الحقوق القانونية، واعتداء على الأهالي، اعتداء على المحامين، واعتداء على مواطنين في الشارع، حصار قرى، وتعنت في تسليم جثامين لذويهم، واعتقال رهائن وفض تجمعات بالعنف وحرمان أهالي من الزيارة.
واختتم التقرير، الحديث عن رصد حالات الاختفاء القسري ثم الظهور، حوالي 39 حالة ظهور بعد اختفاء، ظهر منها 17 في نيابة  أمن الدولة العليا، و13 في النيابات، و5 في المحكمة، واثنان في  السجن، واثنان في قسم الشرطة.
 
التعليقات
press-day.png