رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

انتخاب الكويت وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا وساحل العاج للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة، اليوم، ساحل العاج، وغينيا الاستوائية، والكويت، وبيرو، وبولندا، لعضوية مجلس الأمن الدولي لفترة مدتها عامان تبدأ في أول يناير كانون الثاني عام 2018.
 
وانتخبت هولندا لعضوية مدتها عام بعد التوصل لاتفاق مع إيطاليا العام الماضي لاقتسام فترة العامين. ووصل التصويت بين البلدين إلى طريق مسدود العام الماضي لذا اتفقا على أن تشغل إيطاليا عضوية المجلس لعام 2017 ثم تتنحى وتسمع بانتخاب هولندا لعام 2018.
 
وبينما ترشحت كل الدول دون منافسة فقد كان يتعين عليها أن تحصل على ثلثي إجمالي الأصوات لنيل مقعد.
 
وبحسب وكالة رويترز، حصلت ساحل العاج على 189 صوتا بينما نالت غينيا الاستوائية 185 صوتا والكويت 188 صوتا وبيرو 186 صوتا وبولندا 190 صوتا. وحصلت هولندا على 184 صوتا.
 
ويتألف مجلس الأمن من 15 دولة هم عشر دول بالانتخاب بالإضافة للدول الخمس دائمة العضوية وتتمتع بحق النقض وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا. والمجلس هو الجهة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي يمكنها إصدار قرارات ملزمة قانونيا ولديها سلطة فرض عقوبات وتفويض استخدام القوة.
 
ولضمان التمثيل الجغرافي في المجلس تٌخصص خمسة مقاعد لدول أفريقية وآسيوية ومقعد لدول من شرق أوروبا ومقعدان لدول من أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ومقعدان لدول غربية ودول أخرى.
 
وتتفق مجموعات إقليمية بوجه عام على المرشحين الذين سيطرحونهم ونادرا ما تكون هناك سباقات تنافسية على المقاعد.
 
التعليقات
press-day.png