رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الكويت وتركيا تدخلان على خط الأزمة القطرية.. اتصالات لبحث التهدئة و"احتواء الخلاف"..وأردوغان: استقراركم من استقرارنا

أمير الكويت وأردوغان
أمير الكويت وأردوغان

أجرى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت اتصالا هاتفيا مساء اليوم مع الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير دولة قطر أعرب عن تمنيه على أمير دولة قطر العمل على تهدئة الموقف وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد والعمل على اتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر.

مؤكدا العمل لدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة.

ودعت تركيا إلى إجراء حوار لحل الخلاف بين قطر ودول عربية. وقال متحدث باسم الحكومة إن الرئيس رجب طيب أردوغان يعمل للتوصل لحل دبلوماسي للأزمة.

وبحسب رويترز – قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الاثنين في مؤتمر صحفي “نعتبر استقرار منطقة الخليج من وحدتنا وتضامننا".

“تطرأ بعض الأمور بين الدول بالطبع لكن الحوار يجب أن يستمر تحت أي ظرف لحل المشكلات سلميا.نشعر بالأسى للوضع الحالي وسنقدم أي مساندة لإعادة الوضع لطبيعته”.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن علاقاتها مع قطر يوم الاثنين واتهمتها بمساندة “الإرهاب” في أقوى شقاق بين بعض من أقوى الدول في العالم العربي منذ سنوات.

وقال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة إن تركيا، التي تربطها علاقات طيبة بقطر وبعدة دول خليجية، تريد المساعدة في حل الخلاف.

وقال قورتولموش للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء “رئيسنا يجري جهودا دبلوماسية عبر الهاتف ونأمل في حل دبلوماسي من خلال الحوار”.

وقالت الخارجية التركية إن التضامن الإقليمي ضروري أكثر من أي وقت مضى في وقت يتفاقم فيه عدم الاستقرار والأزمات في عدد من الدول بالمنطقة.

وأضافت الخارجية في بيان “تركيا.. مستعدة للقيام بكل ما هو مطلوب منها لإيجاد حل في أسرع وقت لهذا الخلاف بين دول شقيقة”.

 

التعليقات
press-day.png