رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الأعلى للإعلام يقرر سحب بلاغ مكرم محمد أحمد للنائب العام ضد المقال وإبراهيم عيسى

مكرم محمد أحمد / إبراهيم عيسى
مكرم محمد أحمد / إبراهيم عيسى
قال حاتم زكريا عضو المجلس الأعلى للإعلام، إن المجلس قرر سحب البلاغ المقدم للنيابة العامة ضد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة المقال.
وأضاف زكريا أن قرار المجلس جاء بعد خطاب ورد لرئيس المجلس من الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، رئيس تحرير جريدة المقال أوضح خلاله  أن المقالات التي نشرت عقب الحادث الإرهابي بالمنيا، والتي على إثرها تقدم مكرم محمد أحمد ضده ببلاغ للنائب العام يتهمه فيه بإثارة الفتن الطائفية تم كتابتها بحسن نية وكان القصد منها الحفاظ على وحدة الوطن.
وأوضح زكريا، أن  عيسى أكد في الخطاب أن ما فهم من المقالات ليس ما يقصده كُتاب الجريدة"، مشيرا إلى أن الخطاب جاء توضيحا لموقف الجريدة وليس اعتذار.
وكان أكثر من 100 صحفيا قد تقدموا بشكوى للنقابة يطالبون فيها بإحالة مكرم محمد أحمد للجنة التأديب النقابية بتهمة خرق ميثاق الشرف الصحفي والإبلاغ عن زملائه الصحفيين.
من ناحية أخرى وافق المجلس الأعلى للإعلام، خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار بتطبيق غرامة 200 ألف جنيه على كل قناة فضائية، و100 ألف جنيه على الإذاعات، على كل لفظ مسيء يتم نشره عبر إحدى هذه الوسائل، على أن يتم سحب ترخيص الوسيلة الإعلامية التي تتكرر عبرها الإساءات ولم تلتزم بالعقوبة خلال 6 شهور، وتعاد إجراءات الترخيص من جديد.
 
وقرر المجلس تخصيص 10% من كل غرامة للمواطن الذي يقدم دليلا على وجود أي إساءة، أما باقي الغرامة فيتم تخصيصها لدعم الأعمال الإبداعية للإعلاميين.
 
كما وافق المجلس على مشروع قرار بتطبيق كود أخلاقي للإعلاميين المصريين في حالة تناول القضايا الخلافية العربية، وسيتم وضعه من المجلس بقرار، وإرساله لنقابتي الصحفيين والإعلاميين لإلزام أعضائهما به.
 
وقال جمال شوقي شاروبيم، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس، لـ«المصري اليوم»، إن المجلس الأعلى سيبدأ تطبيق قرار الغرامة 15 يونيو الجاري، وهو المنوط بتحديد اللفظ المسيء الذي يتم تطبيق العقوبة بشأنه على الوسائل الإعلامية، فضلا عن أنه يمكن الاحتكام للمجمع اللغوي بشأنها.
 
التعليقات
press-day.png