رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

قبل تأسيس السعودية بربع قرن .. «منجم العمران» الصادر عام 1907: «تيران وصنافير» مصرية

اعتبر مجلد صادر عام 1907 حصلت عليه البداية «تيران وصنافير» من أعظم الجزر المصرية، وصدر هذا المجلد قبل تأسيس السعودية بربع قرن، حيث تم تأسيسها في عام 1907.
 
وتحدث كتاب «منجم العمران فى المستدرك على معجم البلدان» الصادر عام 1325 هجرية 1907 ميلادية فى المجلد العاشر منه عن جزيرتى تيران وصنافير .. وورد الكلام عن الجزيرتين فى الصفحة 321 الخاصة بتناول الجزر المصرية وأوضح أن جزائرها فى البحر الأحمر، كثيرة أعظمها جزيرة «طيران وصنافير» فى فم خليج العقبة، وجزيرة شدوان فى مدخل خليج السويس، وجزائر جفاتين فى جنوبها، وجزيرة سفاجة فى جنوب هذه، وكلها قريبة من ساحل البحر المذكور .
 
كما جاء ذكر جزيرتى تيران وصنافير فى الفصل الخاص بحرف الميم والذى تضمن على جغرافية مصر وأحوالها الإقتصادية والسياسية من الصفحة 319 إلى الصفحة 334، ويوجد فى مكتبة الاسكندرية نسخة من المجلد، منشورة على موقع الأرشيف الرقمى للمكتبة.
 
ومن المقرر أن يناقش البرلمان الأحد المقبل الاتفاقية رغم صدور حكم نهائي من المحكمة الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.
 
وأطلقت حملة مصر مش للبيع حملة توقيعات لنواب البرلمان داعية المواطنين لتشكيل وفود شعبية لمطالبة النواب برفض الاتفاقية ورفض مناقشتها في البرلمان.
 
ودشنت الحملة استمارة توقيع الكترونية داعية المواطنين للتوقيع على رسالة لأعضاء مجلس النواب عن دوائرهم الانتخابية رفضا لمناقشة وتمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والتفريط فى جزيرتى تيران وصنافير.
 
وقالت الحملة في تدوينة على حسابها «شاركونا بالتوقيع ، وطباعة الرسالة، وتشكيل وفود سياسية وشعبية تسلمها لكل نائب فى دائرته، رفضا للاعتداء على الدستور والقانون، وإهدار أحكام القضاء، والتنازل عن جزء من الأراضى المصرية.
 
 

 

 

التعليقات
press-day.png