رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

دافع عن أرضك| 4 مبادرات شعبية للدفاع عن «تيران وصنافير»: رسائل وتلغرافات وانذرات واكتب على فلوسك.. الجزر مصرية

إسراء عبد الفتاح تطلق حملة لإرسال رسائل على هواتف النواب.. وهالة مصطفى تطالب بإرسال تلغرافات.. والكتابة على الفلوس
 
 
 
حملات شعبية عديدة ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية، للرد على استعداد البرلمان لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي بموجبها يتم التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.
 
"دافع عن أرضك"، كان الشعار غير المباشر لجميع الحملات، إذ تدعو جميعها للتأكيد على مصرية الجزر وتذكير النواب بالحكم القضائي النهائي والبات بإلغاء الاتفاقية تماما والتعامل معها كأن لم تكن.
 
تلغرافات لـ"النواب"
 
المبادرة الأولى أطلقتها المواطنة "هالة مصطفى أحمد"، ودعت خلالها كل أفراد الشعب المصرى لارسال برقيات إلى أعضاء مجلس الشعب لإخبارهم بعدم دستورية مناقشة اتفاقية تيران وصنافير فى البرلمان.
 
وقالت هالة مصطفى مع التحركات المبذولة من الأحزاب علينا اظهار الرفض الشعبى للتفريط فى الجزر. وأوضحت أنها ارسلت بالفعل تلغرافات لأعضاء لجنة التشريع داخل البرلمان كان نصها «مناقشة الاتفاقية داخل المجلس مخالفة للدستور .. تيران وصنافير مصرية».
وتابعت هالة مصطفى «أعلم جيدا دراية أعضاء المجلس بعدم دستورية ما يقومون به لكن علينا ابلاغهم ايضا اننا لن نقبل التفريط فى الارض».
ونشرت هالة مصطفى صور التلغرافات التي أرسلتها الى عدد من أعضاء لجنة التشريع والدستور بمجلس النواب مشيرة إلى أن الاعضاء الذين أرسلت لهم البرقيات هم، د. بهاء الدين أبو شقة رئيس لجنة التشريع والدستور، نبيل الجمل وكيل اللجنة، احمد حلمى الشريف وكيل اللجنة، ايهاب الخولي امين سر اللجنة، محمد ابو زيد، عبلة الهوارى، علاء عبدالمنعم، فؤاد بدراوى، خالد حماد، جمال الشريف.
 
رسائل للنواب: الجزر دي مصرية
المبادرة الثانية جاءت من قبل الناشطة إسراء عبد الفتاح والتي أطلقت حملة من خلال حسابها على "فيسبوك"، لإرسال رسائل على هواتف النواب للتأكيد على مصرية جزيرتي "تيران وصنافير" ورفض الاتفاقية.
وقالت إسراء: “هنبدأ حملة رسايل علي موبايلات النواب، كل واحد يبعت للنواب الممثلين عن دايرته رسالة بمعني إننا لن نفرط في الأرض ومناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بعد أحكام القضاء النهائية باط".
وأضافت: “إن بيع الأرض والتفريط في الجزر خيانة عظمي يعاقب عليها القانون والدستور ولن نتنازل عن محاسبة الخائنأابدا بما نص عليه الدستور والقانون مهما طال الزمن، والسلطة زائلة والرئيس زائل والأجهزة الأمنية زائلة، الباقي إلى الأبد الوطن، أرضا وشعبا، فلا تعملوا حساب إلا لضمائركم وتراب هذا الوطن".
وبالفعل بدأت إسراء بعد ساعات قليلة من إطلاق مبادرتها في نشر رسائل أرسلها المواطنون إلى نوابهم، حملت نفس المعنى.
 
اكتب على فلوسك
مبادرة ثالثة أطلقها الدكتور محمد محفوظ، اليوم الجمعة، على حسابه بـ"فيسبوك"، وهي الكتابة والتدوين عن مصرية جزيرتي "تيران وصنافير" على الأموال الورقية.
ونشر محموظ مع دعوته، صورا لبعض العملات الورقية مدون عليها "تيران وصنافير مصرية"
 
 
توثيق الرفض: في يد النواب
 
بدأت رموز وقيادات الأحزاب تحديد مواعيد للقاء النواب لتسلميهم وثيقة رفض مناقشة اتفاقية تيران وصنافير بالبرلمان طبقا للدعوة التي أطلقتها حملة مصر مش للبيع، وصدق عليها اجتماع الأحزاب والقوى السياسية الأخير كأحد الخطوات للتصدي للاتفاقية.
 
أعلن عبد المجيد راشد القيادي وعضو الهيئة العليا بحزب تيار الكرامة، أن 4 من نواب الشعب بالدقهلية، أعلنوا أنهم سيدافعون عن مصرية تيران وصنافير بالبرلمان.
وأوضح راشد عبر صفحته الشخصية أن النواب هم، أحمد الشرقاوى ومحمد العتمانى واللواء محمد عقل وإيهاب السلاب، مشيرا إلى أن عدد من رموز العمل السياسي بالمحافظة تواصلوا معهم.
وقال عبد المجيد راشد إن اجتماعا سيعقد في التاسعة من مساء غدا السبت بمقر حزب تيار الكرامة يضم عدد كبير من الشخصيات العامة بالدقهلية ورموز العمل السياسي، للإتفاق على الإجتماع بالنواب فى دوائرهم وتسليمهم بيان «حملة مصر مش للبيع» التي تدعو نواب البرلمان لرفض مناقشة اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير داخل مجلس النواب وكافة الوثائق التي تثبت مصرية تيران وصنافير، داعيا المواطنين للمشاركة في الاجتماع.
من ناحية أخرى أعلن حزب تيار الكرامة بالمحلة، فى المحلة عن موعد مع النائب محمود شحاته لمطالبته بإعلان رفضه لاتفاقية التنازل عن تيران وصنافير علناً
وقال الحزب إن عدد من شباب القوى السياسية سيلتقون بالنائب ويطالبونه بالتوقيع على بيان رسمى للقنوات الاعلامية برفض الاتفاقية، وتابع الحزب سنعرض على النائب التوقيعات التي تطالب للنواب برفض الاتفاقية وسيحدث نفس الشيء مع بقية النواب.
واوضح الحزب إن النائب الذي لن يتمكن الشباب ورموز التيارات من مقابلته شخصيا سيتم إرسال هذه المطالب والوثائق لمكاتبهم
وناشد الحزب من أسماهم بالمحلاوية اللى عاوزينهم يرفضوا الاتفاقية كتابة اسمائهم فى التعليقات ومن يريد حضور المقابلة إرسال أسماؤهم على الخاص
وحددت اللجنة التشريعية بالبرلمان أيام الأحد والإثنين والثلاثاء لمناقشة سبل تمرير الاتفاقية بالبرلمان، ودعت اللجنة أعضائها للمشاركة في مناقشة الاتفاقية والتي يتم بمقتضاها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير بدء من الساعة الثانية عشرة من صباح بعد غد الأحد.
 
 
مواضيع ذات صلة:
 

 

التعليقات
press-day.png