رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

كارثة.. فيديو أنباء الشرق الأوسط يتضمن خريطة تزعم تبعية سيناء للجزيرة العربية لتمرير سعودية تيران صنافير: الجزر مصرية

وكالة أنباء الشرق الأوسط تبث فيديو ينشر خريطة سيناء تابعة للجزيرة العربية
وكالة أنباء الشرق الأوسط تبث فيديو ينشر خريطة سيناء تابعة للجزيرة العربية
بعد دقائق من بثه عدلت العنوان وحذفت كلمة سعودية ليصبح: الوضع التاريخي وشهادات الخبراء عن جزيرتي تيران وصنافير
 
الوكالة الرسمية نشرت خرائط تضاريس وليس خرائط حدود
 
 
نشرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية، فيديو تحت عنوان «الوضع التاريخي وشهادات الخبراء عن جزيرتي تيران وصنافير»، قامت بتعديله بعد نشره حيث حذفت كلمة "سعودية" دون أن تتدخل في محتوى الفيديو الذي يؤكد -حسب مزاعم من أدلوا بتصريحات من خلاله- أن الجزيرتين سعوديتين.
ونشرت الوكالة في أول الفيديو خريطة تزعم أنها لمصر سنة 1800 ومكتوب عليها : «كانت سيناء كلها تابعة للجزيرة العربية ما عدا الجزء الشمالي حتى غزة والحدود الجنوبية مع السودان حتى حلايب وشلاتين، والصحراء الغربية كانت ثلث مساحتها فقط».
 
​وانتقد مالك عدلي المحامي، الفيديو الذي نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط وحاولت من خلاله إثبات سعودية جزيرتي تيران وصنافير، مؤكدًا أن الخرائط التي استعانت بها الوكالة الرسمية "ليست خرائط حدود ولكن خرائط تضاريس".
وقال عدلي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن "وكالة أنباء الشرق الأوسط (الوكالة الرسمية المصرية) ناشرة فيديو لإثبات سعودية الجزيرتين وناشرة فيه خريطة تضاريس (يعني مش بتاعة حدود سياسية ومالهاش أي لازمة أصلا) و بيقولوا تاريخها سنة 1955 وكاتبين تحتها وفي الخريطة خط فاصل بين حدود مصر والسعودية حيث يظهر بشكل قاطع أن الجزر تابعة لحدود السعودية.. المهم بقي إن اللي بيقولوا عليه خط الحدود في الخريطة حاطط جزء من الساحل الغربي السعودي ضمن الحدود المصرية".
 
وتضمن الفيديو شهادات لمصطفى الفقي، واللواء محمد إبراهيم، أول ضابط يدير الجزيرتين، ومحمد فايق، وزير الإعلام الأسبق، بسعودية الجزيرتين مختتمة الفيديو بقوله: «عندما تبني الأوطان بالحق».
وكان علي حسن رئيس تحرير الوكالة قد تولى منصبه في التغييرات الصحفية الأخيرة، والتي جاءت في جانب كبير منها لصالح جبهة تصحيح المسار التي خرجت ضد عمومية الصحفيين احتجاجا على اقتحام النقابة.
الفيديو
 
التعليقات
press-day.png