رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

نواب يقاطعون الوزير عمر مروان خلال إلقاء كلمة الحكومة عن تيران وصنافير: ما تم توزيعه علينا لا يتضمن نصوص الاتفاقية والمستندات

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان
قاطع عدد من النواب، من بينهم ضياء الدين داود، وهيثم الحريري وخالد يوسف، وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان خلال إلقاء كلمة الحكومة حول أحقية تمرير اتفاقية تعيين الحدود.
وقال النواب إن اعتراضهم جاء بسبب عدم توزيع نصوص الاتفاقية والمستندات ذات الصلة قبل الاجتماع، مشيرين إلى أن ما تم توزيعه عليهم خلال الاجتماع لا يتضمن الاتفاقية أو المستندات ذات الصلة. 
وقال ضياء الدين داود إن المناقشة غير جائزة وغير قانونية في هذا الموضوع، معتبرا إن هناك عملا إجرائيا مخالف للائحة بتوزيع اللجنة تقريرا لا يتضمن الاتفاقية.
وأضاف أن الأوراق التي أحالتها الحكومة للمجلس انتهى أمرها بصدور حكم بات من القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا، وأن رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة كانا ممثلين في هذه الدعوى، معتبرا أنه لم يعد هناك ثمة شأن قانوني للأوراق المقدمة من الحكومة. 
وتابع داود :" الدولة اتجهت للمحكمة الدستورية العليا، وهذه المنازعة الآن أمام الدستورية العليا، وبصدد الانتهاء من تقرير المفوضين".
وأشار إلى أن المادة 94 من الدستور تتحدث عن أن سيادة القانون هي أساس الحكم وتؤكد على ضمانات لحماية الحقوق والحريات، مضيفا أن المادة 100 من الدستور تتحدث عن أن تصدر الأحكام وتنفذ باسم الشعب، وأن الامتناع عن تنفيذها أو تعطيلها جريمة يعاقب عليها الدستور.
ومن جهته، قال النائب خالد يوسف إن هذه القضية يجب الاستماع فيها لجميع النواب، لافتا إلى أن هذه المسألة تمس استمرار مجموعة من النواب في المجلس.
وعلق الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بالقول :"هناك رأي يقول إن هناك بطلانا في المناقشة، وآخر يقول يجب مناقشتها"، مؤكدا رفضه إجراء تصويت على المناقشة استجابة لمطالب من عدد من النواب. 
وتابع :"لدى البعض مفهوم آخر للديموقراطية، وهي فرض الرأي بالقوة"، مضيفا :" طلبت الاستماع لبعضنا البعض وإتاحة الفرصة للجميع للتعبير عن آرائهم واحترام رأي الآخرين".
التعليقات
press-day.png