رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالأرقام.. معتقلو «الحملة المسعورة» يدفعون ١٧١ ألف جنيه كفالات في أسبوعين لمطالبتهم بمصرية «تيران وصنافير»

قانونيون: الكفالات تذهب لخزينة «العدل» .. وفِي حالة حفظ القضية يسترجع جزء منها
 
قامت قوات الأمن بشن حملة مسعورة ثانية على النشطاء وعدد من شباب الأحزاب، ممن اعترضوا على إقرار البرلمان لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، والتي وصلت إلى القبض على أكثر من ١٣٧ شخصًا، خلال ٧ أيام والتي لم تنتهي حتى الأن حيث تم القبض على الناشط اليساري كمال خليل من منزله فجر اليوم الخميس.
وخلال تلك الحملة المستمرة، قامت عدد من المحاكم بإخلاء سبيل  ٣٤ شاب بكفالات مالية وصل مجموعهم إلى ١٧١ ألف جنيه، وعلى الرغم من تشابه اتهاماتهم إلا أنهم مختلفين في نسب الكفالات التي تم دفعها لكل منهم ، والتي بدأت من ٥٠٠ جنيه وحتى ١٠ ألاف جنيه.
ففي القاهرة قررت نيابة قصر النيل إخلاء سبيل ٨ شباب من بينهم ٣ صحفيين بكفالة ١٠ آلاف جنيه بعد القبض عليهم من محيط نقابة الصحفيين.
وبقسم الخانكة تم إخلاء سبيل المحامي طارق حسين والذي لم يطلق سراحه حتى الآن بإدعاء ظهورة على ١١ قضية أخرى ، ومحمود رمضان بعد القبض عليهم من منزلهم بكفالة ٢٠٠٠ جنيه في المحضر رقم 10 لسنة 2017 حصر تحقيق نيابة الخانكة، وكانت قد وجهت لهم اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والتحريض على التظاهر.
وبقسم بولاق الدكرور تم إخلاء سبيل أمير بحراوي وأحمد محمد وسماح إبراهيم بعد القبض عليهم من مسيرة فيصل بكفالة ١٠ آلاف جنيه لكل منهم ، في المحضر رقم 21361 جنح بولاق لسنة 2017.
وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهما بالاشتراك في اجتماع عام، والاشتراك في تظاهرة قطعت الطريق، والاشتراك في تظاهرة دون إخطار.
وبالدقي تم إخلاء سبيل المصور حسن الأهواني بكفالة ٣ آلاف جنيه ،في المحضر رقم 10573 لسنة 2017 جنح الدقي رقم حصر 625، المتهم فيه بنشر وترويج أفكار لقلب نظام الحكم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
وفِي الإسماعيلية قالت أماني عادل، المحامية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنه تم إخلاء سبيل أسامة أنور طايع (سانتوس)، ومحمود عبداللاه، بكفالة 3 آلاف جنيه لكل منهم.
وقالت مي حامد المحامية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنه تم  إخلاء سبيل تيسير كمال عضو حزب الكرامة بكفالة ٢٠٠٠ جنيه.
وفي الفيوم تم إخلاء سبيل كل من محمد عبد الحكيم وعصام الزهيري بكفالة ألف جنيه.
وببورسعيد تم إخلاء سبيل اسراء فهيد ومحمود نجيب بكفالة ١٠ آلاف جنيه.
ففي الأقصر تم إخلاء سبيل الروائي "أدهم العبودي" والدكتور أحمد أبو القاسم بكفالة 1000 جنيه بعد يومين من اعتقالهم من منزلهم ،على ذمة اتهامه في قضية الأرض "تيران وصنافير"
واليوم الخميس ، قررت محكمة الأقصر رفض استئناف النيابة وإخلاء سبيل كل من علاء عبدالهادي وإسلام طارق ومايكل يوسف بكفالة ١٠٠٠ جنية، كما تم إخلاء سبيل أحمد حجازي بكفالة ٥٠٠ جنيه ولم تستأنف النيابة، ووجهت لهم النيابة اتهامات الاشتراك في تجمهر، والتظاهر بدون ترخيص، وتعطيل المواصلات العامة والخاصة.
وفِي أسوان قررت محكمة أسوان إخلاء سبيل محمد المصري بكفالة 500جنيه ،وأشرف جمال، ومصطفى جمال، ومحمد صلاح بضمان محل إقامتهم.
وفِي نفس السياق قررت محكمة جنح مستأنف شرق إسكندرية تأييد إخلاء السبيل بكفالة 3000 جنيه لكل من السيد محمد حسوب ،ومحمد عبد النبي حسن، وعلي عبد اللطيف أبو زيد، ومحمد أحمد الدرملي، وشعبان عبد اللطيف يوسف علي، والسيد البدري محمد.
 في القضية رقم 9161 /20107 إداري المنتزة أول، ووجهت لهم النيابة اتهامات بالاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص، والتظاهر بدون ترخيص، وتعطيل المواصلات العامة والخاصة، مع تحريز ورقة بيضاء لكل منهم مكتوب عليها "تيران وصنافير مصرية".
وعلى الرغم من دفع الكفالات السابقة لأصحابها إلا أن الأمن الوطني يقوم بإطلاق سراح المحتجز بعد يومان أو أكثر من الدفع أو مازال محتجزا مثل الحال مع المحامي طارق حسين والذي لم يخرج حتى الأن.
وعن آلية تحديد الكفالات ومصيرها، قال مختار منير المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن الكفالات بترحل لخزينة وزارة العدل، وتحديد الكفالة عملية تقديرية متروكة لمصدر القرار، وفي الأغلب تقدر على حسب الجريمة المرتكبة.
وعن إمكانية استرجاعها، قال منير، إنه بعد حفظ القضية أو الحكم بالبراءة يتم تقديم طلب إلى النيابة العامة وإنهاء مجموعة من الإجراءات ويتم استرجاع الكفالة.
ومن جانبه قال محمد الحلو المستشار القانوني للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن إجراءات استرجاع الكفالات مرهقة من مصاريف وإكراميات ورشاوي، إلى جانب إنه يتم خصم نسبة من المبلغ غير معلنة النسبة، وذلك في حالة حفظ القضية فقط.
وأشار الحلو لـ"البداية" إلى أنه يباشر إمكانية استرجاع كفالات قضية شرق القاهرة والتي تم حفظها وكفالاتها ١٠ ألاف جنيه، مشيرا إلى إنه بدأ الإجراءات من شهرين ولم تنتهي بعد.
 
التعليقات
press-day.png