رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

البيئة تعلن ظهور القرش الحوتي «بهلول» في البحر الأحمر: طوله 12 مترا ووزنه 21 طنا

أعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أنه تم رصد القرش الحوتي المعروف محليا باسم بهلول في مياه البحر الأحمر أمس، وذلك في موعده الطبيعي.
 
وأضاف “فهمى” فى تصريحات صحفية، علي هامش ندوة وزارة البيئة لمناقشة ظاهرة انتشار القناديل بساحل البحر المتوسط، أن المواطنين بدأوا استيعاب الظواهر الطبيعية، مؤكدا انه يجب دراستها .
وقال الدكتور مصطفى فودة، مستشار وزير البيئة للتنوع البيولوجى، إن مياه البحر المتوسط يوجد بها 12 نوعا من قناديل البحر فى الجانب الشرقى، من البحر المتوسط و28 نوعا بشكل عام، مشيرا إلى أن السلاحف البحرية تتغذى على القناديل.
وأوضح فودة خلال ندوة وزارة البيئة لمناقشة ظاهرة انتشار القناديل بساحل البحر المتوسط، أنه تم تشكيل لجان ميدانية من الشباب لرصد أزمة قناديل البحار، مؤكدا أن وزارة تعاملت مع الأزمة منذ أول شكوى التى تلقتها الوزارة فى أول أيام العيد حيث تم عقد اجتماع عاجل لوضع خطة الوزارة، لمواجهة القناديل.
يذكر أن، قِرشُ الحُوت أو القِرش الحُوتى، أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتى تنتمى إلى عائلة Rhincodontidae (التى كانت تُسمى Rhinodontes قبل العام 1984)، ويتم العثور على أسماك القرش الحُوت في المحيطات الاستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عاما، وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت، وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساساً وإن لم يكن حصراً على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.
 
التعليقات
press-day.png