رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«يحدث في مصر» يكشف وثائق اتفاق قطر مع دول الخليج وتعهد «تميم» خطيا أمام قادة الدول

عرض برنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الاثنين، وثائق عن الاتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي التي وقعت عليه قطر في 2013، بالإضافة إلى الاتفاق التكميلي في 2014، والذي لم تلتزم الدوحة بأي بنودهما.
ووفقا للوثائق فقد اجتمع خادم الحرمين الشريفين السابق، الملك عبد الله بن عبد العزيز، بأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر، وأمير قطر، تميم بن حمد.
وجاء وفقا لوثيقة مكتوبة بخط اليد: "وقد تم عقد مباحثات مستفيضة تم خلالها إجراء مراجعة شاملة لما يشوب العلاقات بين دول المجلس (التعاون الخليجي) والتحديات التي تواجه أمنها واستقرارها والسبل الكفيلة لإزالة ما يعكر صفو العلاقات بينها."
و"لأهمية تأسيس مرحلة جديدة في العمل الجماعي بين دول المجلس بما يكفل سيرها في إطار سياسة موحدة تقوم على الأسس التي تم تضمينها في النظام الأساسي لمجلس التعاون فقد تم الاتفاق على الآتي:
1- عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر وعدم إيواء أو تجنيس أي من مواطني دول المجلس ممن لهم نشاط يتعارض مع أنظمة دولته إلا في حال موافقة دولته، وعدم دعم الفئات المارقة المعارضة لدولهم، وعدم دعم الإعلام المعادي.
2- عدم دعم الإخوان أو أي من المنظمات أو التنظيمات أو الأفراد الذين يهددون أمن واستقرار دول المجلس عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي.
3- عدم قيام أي من دول مجلس التعاون بتقديم الدعم لأي فئة كانت في اليمن ممن يشكلون خطرا على الدول المجاورة لليمن. والله الموفق.."
4- التزام كافة الدول بنهج سياسة مجلس التعاون الخليجي، لدعم جمهورية مصر العربية والإسهام في أمنها واستقرارها والمساهمة في دعمها اقتصاديا، وإيقاف كافة النشاطات الإعلامية الموجهة ضد جمهورية مصر العربية في جميع وسائل الإعلام بصفة مباشرة أو غير مباشرة بما في ذلك ما يبث من إساءات على قنوات الجزيرة وقناة مصر مباشر، والسعي لإيقاف ما ينشر من إساءات في الإعلام المصري
 
 
 
 
 
 
 
التعليقات
press-day.png