رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

السيسي في مؤتمر الإسكندرية: أكبر خطرين يواجهان مصر.. الإرهاب والزيادة السكانية

السيسي
السيسي

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي في مداخلة على كلمة وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد، بجلسة “رؤية 2030”: قائلا:-“إنني لم أتحدث مطلقا خلال عامين عن موضوع الزيادة السكانية والذي اعتبره تحديا، مضيفا أن أكبر خطرين يواجهان مصر في تاريخها هما الإرهاب والزيادة السكانية”.
وأوضح الرئيس السيسي” أن الزيادة السكانية تقلل فرص مصر في أن تتقدم للأمام، قائلأ:- حينما أرى مواطنا لديه عدة أطفال ولا يستطيع أن يعولهم أقول له انتبه لانك مسئول أمام الله تعالى قبل أن تكون مسئولا أمام وطنك عن هؤلاء الأطفال، وتساءل الرئيس ..هل لديك القدرات المالية التي تتيح لك أن تنفق عليهم انفاقا مناسبا وفي حال عدم استطاعتك فانك بذلك تظلم هؤلاء الأطفال و أنت بذلك تضيع أولادك لانك لست قادرا على الانفاق عليهم “وبالتالي فمن الضروري أن يكون تنظيم الانجاب مما يتناسب مع أمكانياتنا.
واضاف الرئيس ”لقد تحدثت في هذا الأمر على استحياء ولكن اليوم أتحدث لكم بصوت أكبر لو فعلا نرغب توفير موارد للتعليم وتوفير وطائف مناسبة للشباب والصحة يجب أن يتم ضبط النمو السكاني”.
وأضاف السيسي.. أقول للمصريين،إن التحديات التي نقابلها تحديات مشتركة بين الدولة وشعبها ، ويجب أن يقوم كل واحد بدوره حنى نستطيع ان نسير ونتقدم إلى الامام ، مشير إلى أن عدد السكان كان يبلغ 20 مليون نسمة والآن يتجاوز 93 مليونا والزيادة مستمرة بمعدلات كبيرة وسوف يشكل ذلك عبئا كبيرا على الدولة اذا استمرت هذه المعدلات الكبيرة للنمو السكاني.
وأكد الرئيس إنه اذا لم نضبط هذه المعدلات المرتفعة فلن نرى الاثار الإيجابية لكل ما ننجزه لافتا وتابع الرئيس السيسي قائلا اتصور أن من لديه طفلين أو ثلاثة يستطيع أن يقوم بدوره حتى في الرعاية الانسانية والاجتماعية مؤكدا أن التحدي السكاني هو تحدي عظيم جدا ويتطلب تضافر كل الجهود بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني والاهالي لنحقق نتجية جيدة.

التعليقات
press-day.png