رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الآثار: اكتشاف 3 مقابر آثرية جديدة بالمنيا بداخلها توابيت بأشكال وأحجام مختلفة

قالت وزارة الآثار، الثلاثاء، إن بعثة تابعة لها اكتشفت ثلاث مقابر أثرية بمحافظة المنيا على بعد نحو 240 كيلومترا جنوبي القاهرة.
 
وذكرت الوزارة في بيان أن المقابر تقع بمنطقة الكمين الصحراوي جنوب غربي مدينة سمالوط وأنها عثرت داخلها على توابيت ذات أشكال وأحجام مختلفة.
 
وجاء في البيان أن من المرجح أن تاريخ المقابر يعود إلى ما بين عصر الأسرة السابعة والعشرين والعصر اليوناني الروماني بناء على دراسة الشواهد الأثرية الموجودة بها.
 
وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، أيمن عشماوي، إن المقابر "تختلف في طرازها المعماري عن باقي المقابر بحيث تتكون المقبرة الأولى من بئر للدفن العمودي محفور في الصخر من الشمال إلى الجنوب يؤدي إلى حجرة للدفن عثر بداخلها على أربعة توابيت بينها اثنين لامرأتين واثنين لرجلين إضافة إلى تسع فتحات للدفن بها بقايا دفنات".
 
وأضاف "المقبرة الثانية تتكون من بئر عمودي محفور في الصخر وحجرتين للدفن." وتابع قائلا "أما المقبرة الثالثة فلم تنته البعثة من أعمال الحفائر والتنظيف بداخلها ومن المقرر استكمال العمل بها قريبا".
 
وبدأت البعثة الأثرية المصرية عملها بمنطقة الكمين الصحراوي قبل عامين واستطاعت على مدى أربعة مواسم الكشف عن مقابر جماعية مختلفة الأحجام والأعماق.
 
التعليقات
press-day.png