رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الجريدة الرسمية تنشر نص الخطابات المتبادلة بين شكري ونتنياهو حول اتفاقية التنازل عن "تيران وصنافير" للسعودية.. وتعهد المملكة بالالتزام بمعاهدة السلام

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الخميس، إلى جانب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، نص الخطابات المتبادلة بين الخارجية المصرية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي حول الاتفاقية.

وشملت الخطابات المرسلة بتوقيع سامح شكري وزير الخارجية، إلى بينيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، شرح لتفاصيل الاتفاقية الموقعة بين مصر والسعودية، والتي بموجبها تنتقل السيادة على الجزر إلى السعودية.

وأشار شكري في خطابه، إلى إقرار السعودية وإلتزامها بكافة المعاهدات والاتفاقيات "بشكل أحادي"، حيث جاء هذا الخطاب بتاريخ مايو 2016، أي بعد توقيع الاتفاقية في 8 ابريل من العام نفسه.

كما نشرت الجريدة، خطاب شكري إلى نتنياهو بتاريخ 18 ديسمبر 2016، والذي يؤكد اعتزام مصر والسعودية توقيع اتفاقية الترتيبات بين الحكومتين بشأن مهام القوة متعددة الجنسيات والمراقبين في مضيق تيران، والتي تنص على تعهد المملكة السعودية بتنفيذ جميع التزامات جمهورية مصر بما في ذلك المعاهدات والترتيبات الأخرى التي تخص تيران وخليج العقبة.

وقال شكري في هذا الخطاب: "أود أن أؤكد لسعادتكم (بينامين نتنياهو) أن جمهورية مصر العربية لن تقبل بأي تعديل على الاتفاقية دون القبول الرسمية المسبق لحكومة إسرائيل".

فيما جاء رد نتنياهو في خطاب 19 ديسمبر، بالموافقة على ما جاء في خطابات شكري، وقال نتنياهو نصا: "أقر بمضمون خطابكم والوثائق المتضمنة طيه، بما في ذلك الاتفاقيات المرفقة، وأؤكد موقفنا أن هذه الوثائق لن يتم اعتبارها انتهاكا لمعاهدة السلام وملاحقها وبروتوكول القوة متعددة الجنسيات.

للاطلاع علي نص القرار اضغط هنا

 

 

 

 

التعليقات
press-day.png