رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

النائب هشام والى: بحيرات الفيوم ستجف بحلول 2020 وشلالات الريان توقفت.. ولا حياة لمن تنادي

قال النائب هشام والى، عضو مجلس النواب، إن بحيرتي قارون والريان بالفيوم ستتعرض للجفاف بحلول 2020 إذا لم تتحرك الحكومة، حيث أن شلالات وادى الريان توقفت نتاج قلة المياة، وبحيرة قارون تتعرض للتبخر مما أصابها بجفاف جزئي.
وأضاف والي، في بيان اليوم الثلاثاء، أن هذه البحيرات تتغذي على مياه الترع والمصارف والمياه المعالجة، لكن ندرة المياة أدت إلى وجود ترسبات عضوية وأملاح قضت على الأسماك وقضت على البحيرة بأكملها.
وأشار النائب إلى أن مصرف البطس هو المصرف الرئيسى الذى يصب مياهه على بحيرة قارون، وأن ضعف كمية المياه التى تأتى للبحيرة من مصرف البطس، هى مياه صرف صحى من القرى الملوثة للبحيرة، وأن التلوث لا يقتصر على القرى القريبة فقط، ولكن أيضًا يأتى للبحيرة مياه صرف صحى من مدينة الفيوم والقرى البعيدة.
وتساءل النائب في بيانه: «ما هو دور وزارة الرى والموارد المائية تجاه هذه الكارثة؟ وأين إستراتيجية التحرك وهذه المشكلة تتفاقم على مدار ثلاث سنوات سابقة»، مؤكدًا أنه قد تقدم بأكثر من طلب إحاطة وسؤال إلى الوزير المختص لكن لا حياة لمن تنادى. على حد تعبيره، ومضيفًا: «إذا استمر الوضع على ذلك سيكون هناك جفاف كلى قبل حلول 2020، يجب التحرك السريع لحل هذه المشكلة».
وطالب والى الحكومة بزيادة نصيب الفيوم من مياه النيل كي يتم تغذية هذه البحيرات مرة أخرى وتعود إليها الحياة مرة أخرى، فحديث الحكومة عن إنقاذ بحيرة قارون بعيد تمامًا عن الواقع أو الحرفية.

التعليقات
press-day.png