رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

وزير التعليم في حوار عن إلغاء الشهادة الابتدائية وبداية الدراسة والمصروفات: امتحانات الابتدائية كانت تكلف الدولة 150 مليون جنيه

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

 

طارق شوقي: الشهادة الابتدائية كانت تكلف الدولة 150 مليون جنيه وإلغاؤها عودة لصحيح القانون

«مش ملاحقين على بناء المدارس بسبب الزيادة السكانية».. وخطة لتحويل الكتب الورقية إلى رقمية

وضع المدارس الخاصة التي لا تلتزم بقرارات زيادة المصاريف تحت الإشراف المالي والإداري للوزارة

نحتاج إلى تغيير منهجي في التعليم العام والفني.. وملف التربية والتعليم أكثر تعقيدًا مما كنت أتصور

افتتاح المدارس اليابانية سيتأخر 10 أيام عن الحكومية.. وعدد الطلاب بالفصل لن يزيد عن 25 تلميذًا

 

 

 

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن قرار إلغاء الشهادة الابتدائية عودة لصحيح القانون.

وأضاف "شوقي" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأحد، أن الشهادة الابتدائية كانت تكلف الدولة 150 مليون جنيه خلال أعمال الامتحانات واللجان. وعن تخفيض محتوى المناهج، قال "شوقي"، إن القرار جاء بسبب أن هناك من كان يتقاضى أجره بعدد الصفحات التي يقوم بكتابتها.

وتابع طارق شوقي، مشيرا إلى أن أزمة الزيادة السكانية تمثل أحد العقبات أمام المنظومة التعليمية، موضحا أن عدد المدارس لا يستوعب الكثافة السكانية في مصر. وأضاف "مش ملاحقين على بناء المدارس بسبب الكثافة".

 

وأوضح  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تسعى إلى أن يكون دفع المصروفات المدرسية إليكترونيًا من بداية العام الدراسي الجديد. مؤكدا أن الدولة لن تتنازل عن سيادتها أو تنفيذ القانون في التعامل مخالفات المدارس الخاصة.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنين، أن عدد المدارس الدولية التي ترتكب مخالفات في زيادة المصروفات لا يتجاوز الـ200 مدرسة، مشيرًا إلى أن الوزارة أتاحت للمدارس الخاصة زيادة المصروفات بنسبة 14%، وإذا كانت هناك مدارس تحتاج زيادة أكثر من ذلك عليها تقديم الأسباب.

وأكد "شوقي" أنه ضد سحب تراخيص المدارس المخالفة في زيادة المصروفات لتجنب تشريد الأهالي، موضحًا في الوقت نفسه أن هناك مدارس سيتم وضعها تحت الإشراف المالي والإداري بسبب عدم التزامها بقرارات الوزارة.

 

وتابع وزير التربية والتعليم موضحا أن تكلفة طباعة الكتب الدراسية تتجاوز الـ2 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها خطة لتحويل الكتب الورقية إلى رقمية في المستقبل. وأضاف، أنه سيكون سعيدًا إذا كان لديه ابن في التعليم وتمنع عنه الوزارة الكتب الورقية وتكتفي بالأدوات الإليكترونية.

وعن إمكانية وصول المواطنين إلى "بنك المعرفة"، قال "شوقي"، إنه ليس من الطبيعي أن يستخدم الناس "فيسبوك" و"واتس آب" ولا يستطيعون الوصول إلى موقع "بنك المعرفة".

 

وأكد وزير التربية والتعليم على أن هناك تغييرات في العام الجديد مختلفة عن الماضي على مستوى المناهج وأداء المعلمين، مشيرًا إلى حاجة المنظومة التعليمية في مصر إلى تغيير منتهجي في التعليم العام والفني. وشدد الوزير على أن ملف التربية والتعليم أكثر تعقيدًا مما كان يتصور قبل أن يتولى حقيبة الوزارة.

وفيما يتعلق بالمدارس اليابانية قال طارق شوقي: "سيتم فتحها قريبا"، مشيرًا في الوقت نفسه إلى وجود خطة لدى الوزارة للتوسع في إنشاء مدارس النيل.

 

وأعلن الوزير أن افتتاح المدارس اليابانية سيتأخر 10 أيام عن المدارس الحكومية والخاصة. موضحا، أن الوزارة قامت بإرسال وفود إلى اليابان للتدريب على المناهج التعليمية استعدادًا لافتتاح المدارس اليابانية، مشيرا إلى أن لديها خطة لافتتاح 28 مدرسة يابانية

وأشار الوزير إلى أن المدارس اليابانية مختلفة عن الحكومية في طول مدة اليوم الدراسية وكثافة الأنشطة، لافتًا إلى أن عدد الطلاب في الفصل بالمدارس اليابانية لن يزيد على 25 تلميذًا.

 
التعليقات
press-day.png