رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

"صحفيون ضد التعذيب" يرصد: 21 انتهاكا ضد الصحفيين في أغسطس.. بين المنع والاعتداء والاعتقال والسب والقذف

أرشيفية
أرشيفية

رصد ووثق مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 21 انتهاك ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات الجمهورية أثناء تأدية عملهم خلال شهر أغسطس 2017، وفي حين لم يشهد الأسبوع الأول من أغسطس تسجيل أية انتهاكات من قبل المرصد، شهد الأسبوع الثاني 13 انتهاكًا، ليصبح بذلك أكثر أسابيع أغسطس تسجيلًا للانتهاكات، يليه الأسبوع الثالث، والذي سجل فيه المرصد 6 انتهاكات، كما شهد الأسبوع الرابع تسجيل انتهاكين فقط.

واعتمد المرصد على طرق مختلفة في رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث تم رصد وتوثيق 20 انتهاك بشكل مباشر باستخدام وسائل مختلفة منها: "شهادة للمرصد، شهادة منشورة، الفريق الميداني، توفر أدلة مادية، توفر وثائق رسمية، نقلاً عن جهات رسمية"، بينما تم تسجيل انتهاك واحد بطريق غير مباشر وفقًا للجهات الصحفية التي غطت الواقعة.

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

ورصد التقرير الشهري، 6 حالات منع من التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا، و5 حالات تعدي بالقول أو التهديد، و3 حالات فرض غرامة مالية، و6 حالات بواقع حالتين لكل من: اتهام عبر بلاغ للنيابة، وتعدي بالضرب أو إصابة، واتهام عبر بلاغ للنيابة، كما تم رصد واقعة تحرش واحدة.

كما رصد التقرير 13 انتهاكات ضد عاملين بجهات غير معلومة، نظرًا للانتهاكات الجماعية التي تقع على الصحفيين بمختلف جهات عملهم، و6 انتهاكات ضد عاملين بصحف مصرية خاصة، إضافة إلى انتهاكين ضد عاملين بشبكات أخبار وصحف إلكترونية.

وتصدر "المدنيين"، قائمة المعتدين على الصحفيين في شهر أغسطس 2017، حيث سجل المرصد 8 انتهاكات من قبلهم، ويليهم 6 انتهاكات من جهات قضائية، و3 انتهاكات من جهات حكومية ومسئولين، و3 انتهاكات من وزارة الداخلية، و وانتهاك واحد من، أمن مدني وحراسات خاصة.

التعليقات
press-day.png